أدوات الذكاء الاصطناعي تساعدك في مراحل البحث عن وظيفة بداية من السيرة الذاتية إلى مقابلة العمل

تنامى استخدام الذكاء الاصطناعي مؤخرًا، في أتمتة المهام التي كان يقوم بها البشر سابقًا، وذلك في عدد من المجالات بما في ذلك التصنيع والرعاية الصحية وخدمة العملاء.

ليس ذلك فحسب، بل يستخدم الذكاء الاصطناعي أيضًا لزيادة القدرات البشرية. على سبيل المثال، يمكن للأدوات التي تعمل بالأدوات الذكية أن تساعد الأطباء في تشخيص الأمراض بشكل أكثر دقة ومساعدة المحامين في صياغة المستندات القانونية بشكل أكثر كفاءة.

ولا يزال تأثير الأدوات الذكية على الوظائف قيد المناقشة حتى الآن. وبينما يعتقد بعض الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى زيادة معدلات البطالة، وسيحل محل البشر في كثير من الوظائف، يرى آخرون أنه سيخلق وظائف جديدة لا يمكننا حتى تخيلها حتى الآن.

وبين هذا وذاك، فإن الفرصة متاحة أمامك حاليًا لاستخدام الأدوات الذكية في العثور على وظيفة أحلامك. إليك بعض الأفكار:

منصات للعثور على الوظائف

بعيدًا عن منصة التوظيف الشهيرة LinkedIn، يمكن استخدام المنصات التي تستخدم الأدوات الذكية لمطابقة المرشحين مع الوظائف المناسبة لمهاراتهم وخبراتهم.

ومن هذه المنصات منصة Talentprise وهي عبارة عن منصة تساعد الشركات في العثور على أفضل المواهب.

وتستخدم المنصة التعلم الآلي لمطابقة المرشحين بالوظائف المفتوحة بناءً على مهاراتهم وخبراتهم واهتماماتهم.

وتقدم Talentprise أيضًا عددًا من الميزات الأخرى لمساعدة الشركات في عملية التوظيف، مثل نظام تتبع المتقدمين وتسويق التوظيف وتقييم المواهب.

تتضمن المنصة مجموعة متنوعة من التقييمات ، مثل اختبارات الشخصية ، واختبارات القدرة المعرفية ، واختبارات المهارات.

هناك أيضا منصة Pajama Jobs وهي منصة تتيح العديد من الوظائف التي يمكن أداؤها عن بُعد، من المنزل.

وهناك العديد من أنواع الوظائف المتاحة على هذه المنصة، بما في ذلك خدمة العملاء، وتطوير البرمجيات، والكتابة، وتصميم الجرافيك.

 

كيف تعثر على وظيفة أحلامك بمساعدة الذكاء الاصطناعي؟ إليك الخطوات

أدوات تحسين السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية، من الأشياء الضرورية للتقديم على الوظيفة المناسبة، ولابد أن تكون معبرة بقوة عن مهاراتك ومؤهلاتك العلمية والعملية.

ويمكن استخدام أدوات تحسين السيرة الذاتية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، لتصميم سيرة ذاتية احترافية.

هناك عدد من أدوات تحسين السيرة الذاتية المساعدتك على تحسين سيرتك الذاتية بحيث تبرز لمديري التوظيف.

ومن أبرز تلك الأدوات أداة Jobcan وهي أداة سهلة لإنشاء سيرة ذاتية مصممة بشكل مثالي للوظيفة المراد التقديم إليها.

وهناك أيضا أداة SkillSyncer وهي عبارة عن أداة مجانية، لتعقب طلبات الوظائف للباحثين عن عمل، كما أنها تحدد بذكاء المهارات والكلمات الرئيسية المفقودة من سيرتك الذاتية عند مقارنتها بالوصف الوظيفي.

التحضير للمقابلات

عند العثور على الوظيفة المناسبة لك، تأتي مرحلة مقابلة العمل، التي تحدد مدى ملاءمتك للوظيفة المرشح لنيلها.

ويمكن استخدام أدوات التحضير للمقابلات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدتك في ذلك.

هناك عدد من أدوات التحضير للمقابلات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في التدرب على مقابلات العمل. على سبيل المثال، هناك Hiretual و Pramp وهما أداتان للتحضير للمقابلة تعملان بالذكاء الاصطناعي ويمكنهما مساعدتك في الحصول على مقابلة العمل التالية، وتجهيزك جيدا من خلال التدريب على الأسئلة الشائعة وطريقة الإجابة المثالية عليها، بالإضافة إلى تدريبك على طريقة الإعداد الصحيحة لمقابلات العمل.

كيف تعثر على وظيفة أحلامك بمساعدة الذكاء الاصطناعي؟ إليك الخطوات

البحث والتواصل

يمكن أيضًا استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وعلى رأسها روبوتات الدردشة مثل ChatGPT وGoogle Bard، للبحث عن الشركات والصناعات لمعرفة أي منها يوظف وأي منها مناسب لمهاراتك وخبراتك.

كما يمكن استخدام تلك الأدوات في تواصل مع الناس في مجال عملك، لمعرفة المزيد عن فرص العمل والحصول على المشورة بشأن البحث عن وظيفة.

ليس ذلك فحسب، بل يمكن استخدامها لتتبع التقدم المحرز الخاص بك، إذ يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتتبع تقدمك في البحث عن وظيفة حتى تتمكن من رؤية ما تقوم به بشكل جيد وما تحتاج إلى تحسينه.

بشكل عام، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة قيمة للعثور على وظيفة. وباستخدام الأدوات والتقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يمكنك تحسين فرصك في العثور على وظيفة مناسبة لمهاراتك وخبراتك.

نصائح إضافية

ما الذي تتمنى تحقيقه باستخدام الذكاء الاصطناعي؟ بمجرد أن تعرف ما تريد تحقيقه، يمكنك البدء في البحث عن الأدوات التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى أهدافك.

هناك أيضا العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة المتاحة، لذلك من المهم إجراء البحث والعثور على الأدوات المناسبة لك. ضع في اعتبارك احتياجاتك الخاصة وميزانيتك ومستوى مهارتك عند اتخاذ قرارك.

ليس ذلك فحسب، بل يمكنك الحصول على التدريب المناسب لمجالك عبر أدوات الذكاء الاصطناعي أيضًا.

والنصيحة الأخيرة، هي: كن صبوراً، فالذكاء الاصطناعي تقنية تحتاج إلى الصبر والتعلم، ويستغرق تعلم كيفية استخدامها بشكل فعال وقتًا طويلاً.

لا تثبط عزيمتك إذا كنت لا ترى النتائج على الفور، فمع الوقت والممارسة، ستتمكن من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين فرصك في البحث عن الوظيفة وتحقق أحلامك.