تاكو.. روبوت دردشة يشجع على مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو على تيك توك

يختبر تطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير تيك توك روبوت دردشة يُدعى “تاكو” Tako، يمكنه التحدث مع المستخدمين عن طريق مقاطع الفيديو القصيرة، ومساعدتهم في اكتشاف المحتوى.

ويريد القائمون على تطبيق “تيك توك” استغلال النجاح غير المسبوق الذي حققه روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، الذي أطلقته شركة “أوبن إيه آي” أواخر نوفمبر الماضي، وذلك بهدف إشباع رغبات ملايين المستخدمين الذين أصبحوا يقبلون بقوة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

تيك توك يقتحم مجال روبوتات الدردشة بـ"تاكو".. ماذا يقدم للمستخدمين؟

قصة هذا الروبوت بدأت بالظهور، عندما كشف إفصاح مقدم إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الشهر الماضي أن منصة “تيك توك” كانت تقدمت بطلب علامة تجارية لـ”تاكو” في فئة “برامج حاسوبية تولّد كلاماً بشرياً ونصوصاً”.

وعند سؤاله عن “تاكو”، قال متحدث باسم “تيك توك” إن منصات التواصل الاجتماعي لطالما تستكشف تقنيات جديدة.

وأضاف المتحدث: “في أسواق محددة، نختبر طرقاً جديدة لتعزيز خصائص البحث والاكتشاف على تيك توك، ونتطلع إلى التعلم من المجتمع بينما نواصل إنشاء مساحة آمنة تُسلّي وتلهم المبدعين، وتقود الثقافة”.

وذكر حساب المنصة على تويتر أنها اختارت مجموعة محدودة من المستخدمين في الفلبين ليختبروا الروبوت الجديد.

وأضافت أن “تاكو” هو أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في البحث والاكتشاف على تيك توك.

وذكرت أنه يتم تشغيل Tako بواسطة مساعد دردشة خارجي وهو مصمم للمساعدة في تسهيل اكتشاف محتوى ترفيهي وملهم على تيك توك.

ولم تذكر الشركة السبب وراء اختيار دولة الفلبين لتختبر الخاصية الجديدة.

أبرز المهام

على عكس الروبوت ChatGPT متعدد الأغراض، يبدو “تاكو” أكثر تخصصًا في مساعدة المستخدم على البحث والاستكشاف، ويركز على تشجيع المستخدمين لمشاهدة عدد أكبر من مقاطع الفيديو على تيك توك، وفقاً لدانيال بوتشوك، الباحث في شركة ووتشفول تكنولوجيز المتخصصة في استكشاف هذا النوع من التطبيقات.

تيك توك يقتحم مجال روبوتات الدردشة بـ"تاكو".. ماذا يقدم للمستخدمين؟

وأضاف باتشاك: على سبيل المثل إن سألت تاكو سؤالاً مثل عن متى كان تتويج الملك تشارلز؟، سيخبرك بالإجابة، ولكنه سيُريك مقاطع الفيديو المتعلقة بالأمر أيضاً.

أيضاً إذا سألت تاكو سؤالاً عملياً مثل كيف يمكننا تعليم الأطفال احترام الآخرين؟ سيجيب تاكو بتلخيص نصائح المستخدمين واقتراح مقاطع فيديو مفيدة.

وإخلاء مسؤوليتها، أوضحت تيك توك أن تاكو هو روبوت دردشة تجريبي، وأن ردوده قد لا تكون دقيقة، كما أعلنت أنها ستراجع المحادثات لأغراض متعلقة بالأمان، ونصحت المستخدمين بعدم مشاركة معلومات خاصة مع الروبوت الجديد.

واتجهت شركة تيك توك مؤخرا لاختبار ميزات الذكاء الاصطناعي، وكان آخرها اختبار ميزة جديدة تُمكّن مستخدميه من إنشاء صور رمزية بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

الميزة الجديدة تتمثل في إمكانية إنشاء “صورة رمزية” باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، تشبه إلى حد كبير الصور التي يمكنها تصميمها بواسطة تطبيقات التعلم العميق مثل “ميدجورني” (Midjourney) أو “لينزا أي آي” (Lensa AI).

والصورة الرمزية هي صيحة جديدة من الصور الشخصية انتشرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، تُمكّن المستخدمين من إنشاء نسخة رقمية من صورهم الحقيقية لكنها عبارة عن رسومات على غرار الرسوم المتحركة.