مراجعة النصوص وتفحص الخرفية والعودة للمصدر.. أبرز خطوات كشف الصور المزيفة

انتشرت في الآونة الأخيرة صورا مضللة استخدمت فيها تقنية الذكاء الاصطناعي، وتزييف الصور ليس بالأمر الجديد ولكنه كان أمرا محصورا بين أيدي أشخاص يمتلكون مهارات عالية، ومن المخيف أن تمنح برامج الذكاء الاصطناعي أي شخص القدرة على خلق أي صورة بسهولة وبسرعة هائلة.

والصور التي انتشرت لمشاهير أو سياسيين أثارت ضجة، ليتبين فيما بعد أنها مزيفة، ولكن خلال الأسابيع القليلة الماضية ومع تصاعد ذروة تطبيقات الذكاء الاصطناعي، أصبح التزييف أشبه بلعبة بين أيدي المستخدمين الذين يريدون خوض تجربة مصحوبة بالإثارة بالقدرة على الخداع.

كيف تكشف الصور المزيفة عبر خاصية الذكاء الاصطناعي بـ7 خطوات؟

صورة مزيفة للملك تشارلز الثالث

ولكن حتى مع تقدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا يزال بإمكانك رصد الصور المزيفة من الحقيقية من خلال الانتباه لخمسة أمور أساسية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، ووسائل إعلامية أخرى مستخدما أمثلة من الصور المزيفة لاعتقال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أو صور البابا فرانسيس وهو يرتدي معطفا كبيرا

كيف تكشف الصور المزيفة عبر خاصية الذكاء الاصطناعي بـ7 خطوات؟

صورة مزيفة للبابا فرنسيس مصممة بالذكاء الاصطناعي

أولا: انظُر إلى اليدين

إذ لا تزال تطبيقات الذكاء الاصطناعي غير قادرة على إظهار اليدين بطريقة حقيقة، وستجد تشوها يظهر في الأصابع البشرية أو حتى بزيادة عددها، كما ظهر في صورة البابا فرانسيس.

ثانيا: انتبه للأشياء الجامدة في الصورة

والتي قد تظهر بعيدة عن قاعدة أو بمظهر يتحدى الواقع، وعليك التركيز على النظارات أو الأساور أو الدراجات، إذ ظهرت صورة البابا فرانسيس وهو يرتدي قلادة الصليب بطريقة منافية للواقع.

ثالثا: النصوص

عليك الانتباه لها جيدا في الصور، إذ قد تظهر لافتات الشوارع أو اللوحات الإعلانية بطريقة مشوهة أو خاطئة.

رابعا: تفحص الخلفية

قد تحتوي الصور التي أوجدتها تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تفاصيل ضبابية أو مشوهة، وفي بعض صور ترامب المزيف كانت وجوه ضباط إنقاذ القانون ضبابية، أي أن ملامحها بدت غير واضحة تماما.

كيف تكشف الصور المزيفة عبر خاصية الذكاء الاصطناعي بـ7 خطوات؟

صورة مزيفة لإيلون ماسك يرقص مع روبوت

خامسا: شدة اللمعان

قد تفضح شدة اللمعان أو المظهر الفني للصور وكأن الأشخاص يمتلكون وجوها بلاستيكية، الصور المزيفة.

سادسا: العودة إلى المصدر

بحسب الخبراء، أفضل طريقة لكشف حقيقة الصورة تكمن في العثور على مصدرها الأصليّ.

سابعاً: المقارنة بصور موثوقة المصدر

صورة أخرى لاقت رواجاً على مواقع التواصل الاجتماعي زعم ناشروها أنّها تُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين راكعاً يقبّل يد نظيره الصينيّ خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو.

لكنّ التغطية الصحفية لهذا اللقاء تُظهر أن الصالة التي اجتمع فيها الرئيسان في الحقيقة مختلفة تماماً عن تلك الظاهرة في الصورة المتداولة، ما يثير الشكوك حول صحّتها. على الصورة المزيفة، يظهر عامود في القاعة مكسور، وبعض الكراسي غريبة الشكل، ورأس فلاديمير بوتين كبير بشكل غير اعتيادي.

كيف تكشف الصور المزيفة عبر خاصية الذكاء الاصطناعي بـ7 خطوات؟

صورة مزيفة لانفجار قرب البنتاغون

البنتاغون يحترق

نشرت وسائل التواصل الاجتماعي بالأيام الأخيرة صورة مزيفة تظهر انفجارًا كبيرًا بالقرب من البنتاغون، مما أدى إلى تراجع قصير في سوق الأسهم في الولايات المتحدة.

في غضون دقائق، شاركت موجة من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك بعض الحسابات التي تم التحقق منها الصورة المزيفة، مما زاد من الارتباك.

هناك العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل Midjourney و Dall-e 2 و Stable Diffusion التي يمكنها إنشاء صور تشبه الواقع بجهد ضئيل للغاية.

يتم تدريب هذه الأدوات من خلال النظر إلى كميات كبيرة من الصور الحقيقية ولكن تملأ الفجوات بتفسيرها الخاص عندما تكون بيانات التدريب مفقودة. يمكن أن يؤدي هذا إلى حصول الأشخاص على أطراف وأشياء إضافية تتشكل مع محيطهم.