أمازون تسعى إلى دمج خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها

تتطلع شركة أمازون عملاق تجارة التجزئة الأمريكية، إلى دمج خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى منتجاتها، لمواكبة النجاح الساحق الذي حققه روبوت الدردشة ChatGPT.

وقال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، خلال مكالمة أرباح الشركة في الربع الأول من العام، إن أمازون تبني نموذجًا لغويًا كبيرًا أكثر “تعميمًا وقدرة”.

ونماذج اللغة الكبيرة مثل ChatGPT، عبارة عن خوارزمية تعلم عميق يمكنها التعرف على النصوص والمحتويات الأخرى وتلخيصها وإنشائها بناءً على المعرفة التي استقتها من كميات هائلة من البيانات النصية.

وأضاف جاسي أنه على الرغم من أن أمازون لديها نموذج لغة كبيرة يعمل على تشغيل مساعدها الذكي “أليكسا”، إلا أن النموذج الذي تعمل عليها حاليا سيكون أكثر قدرة من النموذج الحالي.

و”أليكسا” هو مساعد ذكي افتراضي طورته أمازون في 2014، ليتفاعل مع المستخدمين ugn صوت أُنثى، وهو على استعداد لمساعدتهم في تنفيذ أشياء كثيرة.

واستخدم “أليكسا” لأول مرة في أمازون إيكو وأمازون إيكو دوت، وهي السماعات الذكية التي طورها مختبر الأمازون، وهو قادر على التفاعل الصوتي، وتشغيل الموسيقى، وإعداد قوائم المهام، وإعداد الإنذارات، وبث مقاطع صوتية، وتشغيل الكتب المسموعة، وتوفير الطقس، وحركة المرور، والرياضة، وغيرها من المعلومات في الوقت الحقيقي، مثل الأخبار.

ويمكن لـ”أليكسا” أيضًا التحكم في العديد من الأجهزة الذكية باستخدام نفسها كنظام أتمتة منزلي.

بالذكاء الاصطناعي.. هل يتحقق طموح أمازون لبناء أفضل مساعد شخصي في العالم؟

طموح لبناء أفضل مساعد شخصي في العالم

ويعتقد المسؤول التنفيذي في الشركة، أن إضافة نموذج لغة مُحسّن سيساعد أمازون على العمل نحو هدفها المتمثل في تحويل المساعد الذكي أليكسا إلى “أفضل مساعد شخصي في العالم”، لكنه أقر بأنه سيكون من الصعب القيام بذلك عبر العديد من المجالات.

وقال جاسي أثناء المكالمة: “أعتقد أنه عندما يسألنا الناس غالبًا عن أليكسا، فإن ما نشاركه غالبًا هو أننا إذا كنا نبني فقط مكبر صوت ذكي، فسيكون استثمارًا أصغر بكثير. لكن لدينا رؤية، ولدينا قناعة بشأنها أننا نريد بناء أفضل مساعد شخصي في العالم.

وإذا فكرت في ظهور نماذج اللغة الكبيرة والذكاء الاصطناعي التوليدي، فإنها تجعل النماذج الأساسية أكثر فاعلية لدرجة أنني أعتقد أنها تسرع حقًا من إمكانية بناء أفضل مساعد شخصي في هذا العالم”.

ومضى جاسي ليقول إنه يعتقد أن أمازون لديها نقطة بداية جيدة مع أليكسا، حيث أن لديها “بضع مئات من الملايين من نقاط النهاية” التي يتم استخدامها في مجالات الترفيه والتسوق والمنازل الذكية.

بالذكاء الاصطناعي.. هل يتحقق طموح أمازون لبناء أفضل مساعد شخصي في العالم؟

خدمة “بدروك”

وخلال المكالمة، أبرزت جاسي أن الشركة، استثمرت في الذكاء الاصطناعي لسنوات، ومؤخرا أطلقت الشركة خدمتها الجديدة “بدروك” Bedrock في وقت سابق من الشهر الجاري.

و”بدروك” هي خدمة سحابية جديدة تسعى الشركة العالمية من خلالها إلى تمكين المطورين والشركات من تطوير إصدارات مخصصة من روبوتات الدردشة وخدمات إنشاء الصور القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي.

إعلان أمازون عن “بدروك” يُعد إشارة إلى أن أكبر مزود للبنية التحتية السحابية في العالم، لن تترك الساحة لمنافستَيها غوغل ومايكروسوفت اللتين أطلقتا بالفعل نماذج للذكاء الاصطناعي التوليدي تتيح للمطورين والشركات الاستفادة منها في منتجاتها.

ومن خلال خدمة الذكاء الاصطناعي التوليدي “بدروك” سيوفر قسم الحوسبة السحابية التابع لعملاقة التجارة الإلكترونية الأمريكية “خدمات أمازون للويب” Amazon Web Services، الوصول إلى نماذج اللغة الكبيرة التابعة لها التي تُسمّى “تيتان” Titan،

بالإضافة إلى نماذج اللغة من الشركات الناشئة، مثل: (أي آي21) AI21، و(أنثروبيك) Anthropic التي تدعمها غوغل، بالإضافة إلى نموذج تحويل النصوص إلى صور من الشركة الناشئة (ستابيليتي أي آي) Stability AI.

ويمكن لأحد نماذج “تيتان” إنشاء نص لمنشورات المدونات، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو المستندات الأخرى. في حين يمكن لنموذج آخر المساعدة في البحث والتخصيص.