بدائل متنوعة لـChatGPT تساعد على تجربة روبوتات الدردشة بكل سهولة

  • غوغل ومايكروسوفت ينافسان بـBard وBing
  • أجرينا تجربة واقعية ساهمت في كتابة جزء من هذا المقال

شكّل روبوت الدردشة ChatGPT نقلة نوعية في تعامل المستخدمين مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ فبفضله تحولت تلك التطبيقات من مجرد أدوات يستخدمها عدد محدود إلى وسيلة تجذب مئات الملايين من المستخدمين حول العالم.

ويعد ChatGPT أحد روبوتات الدردشة الأكثر تقدمًا، التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، إذ يستخدم نموذج التعلم العميق المسمى (GPT-3) والذي يمكنه إنتاج نصوص متماسكة ومتنوعة وذات طابع بشري، حول أي موضوع، كما يمكنه أيضًا تكييف اللهجة والأسلوب مع السياقات والشخصيات المختلفة.

سر الطابع البشري في مخرجات ChatGPT يكمن فيما يسمى بـ”الذكاء الاصطناعي التوليدي” (Generative AI)، الذي يستجيب فعلياً لأي طلب، كما أنه يرد على الأسئلة المُعقّدة، ويقدم إجابات شاملة بسرعة ووضوح مذهلين؛ ما يؤهله للاستخدام لأغراض مختلفة، مثل خدمة العملاء والتعليم والترفيه والتسويق، بالإضافة لإنشاء نصوص وقصائد شعرية، ومقالات ومنشورات، وترجمة نصوص وتصحيحها، واقتراح كلمات ونغمات للأغاني.

رقم مذهل حققه ChatGPT خلال شهرين فقط من إطلاقه، في 30 نوفمبر 2022، حيث استقطب 100 مليون مستخدم نشط شهريًا في يناير 2023، وفق بيانات شركة التحليلات “سيميلار ويب”، وللمفارقة فهذا الرقم حققه تطبيق “إنستغرام” الشهير خلال 30 شهرًا، فيما حققه “تيك توك” خلال 9 أشهر.

ونظرا للإقبال غير المسبوق على هذا التطبيق، بات الموقع الإلكتروني الخاص بشركة (OpenAI) المللكة لتطبيق ChatGPT، واحدًا من بين أكثر 50 موقعًا إلكترونيًا في العالم يزورها رواد الإنترنت.

 

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

بدائل متنوعة

رغم أن خدمات ChatGPT لا تزال مجانية بالكامل حتى الآن، ويمكنك الحصول عليها بكل سهولة، لكن كثير من الناس محرومون من تجربتها والتمتع بمميزاتها، نظرًا لحجب الخدمة في عدد كبير من الدول وخاصة الصين وروسيا وأوكرانيا ومصر وأفغانستان وفنزويلا والعراق، لأسباب غير معروفة.

وفي ظل هذا الزخم غير المسبوق بـChatGPT، انتشرت مؤخرًا عشرات البدائل من روبوتات الدردشة التي توفر للمستخدمين تجربة ممتعة للذكاء الاصطناعي، بشكل مجاني ودون حجب.

ومن خلال بدائل ChatGPT، يمكن للمستخدمين التمتع بمزايا روبوتات الدردشة وأبرزها، أنها متوفر دائمًا، حيث يمكنها تقديم الخدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون الشعور بالتعب أو الملل، ودون تدخل بشري.

بالإضافة إلى الكفاءة، حيث يمكن لروبوتات الدردشة التعامل مع استعلامات عدد هائل من المستخدمين في آن واحد، ناهيك عن لغتها الطبيعية الشبيهة بالبشر، حيث تتمتع بروح الدعابة لجعل المحادثات أكثر متعة وذات طابع بشري.

ومن حيث الاستفادة، يمكن لربوتات الدردشة، أن تقدم عددًا هائلاً من الخدمات، أبرزها التعلِيم والتعُّلم، حيث تساعد الطلاب على تعُّلم مهارات أو موضوعات جديدة من خلال تقديم الملاحظات والإرشادات والنصائح، كما توفر لهم طريقة تفاعلية وجذابة لممارسة المهارات اللغوية.

 

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

أبرز البدائل

وفي اختبار عملي، سألت أحد روبوتات الدردشة الشهيرة المتوفرة حاليًا وهو روبوت الدردشة (Bing Al) الذي طورته شركة مايكروسوفت، عن أبرز بدائل ChatGPT، وجاءت إجابته أكثر تخصصًا، حيث حدد البدائل بناء على طبيعة المهمة التي يسعى السائل لاستخدام روبوت الدردشة لإنجازها.

وبشكل أكثر تفصيلاً، اقترح الروبوت (Bing Al) عدة بدائل أبرزها، روبوت الدردشة من غوغل (Google Bard)

الذي أُعلن عنه في فبراير 2023 قبل أكثر من شهر تقريبًا في نسخة تجريبية محدودة للمطورين فقط، لينافس ChatGPT بمحادثات جذابة وطبيعية، كما اقترح روبوت (Bing Al) الذي يقدم إجابات مفيدة ومنطقية، على حد تعبيره.

وجاء روبوت الدردشة (Chatsonic) من بين المقترحات كروبوت للبحث بالصوت والصورة يحاكي التفاعلات البشرية.

هذا بالإضافة إلى (Jasper Chat) كبديل يساعدك على إنشاء مجموعة واسعة من المحتوى الرقمي مثل المدونات ورسائل البريد الإلكتروني ومنشورات الوسائط الاجتماعية وما إلى ذلك.

أما إذا كنت تبحث عن روبوت محادثة يساعدك على إنشاء شخصيات واقعية لقصصك أو ألعابك، فإن الروبوت (Character AI) هو أفضل بديل لـChatGPT.

كما اقترح روبوت (YouChat) الذي يمكن أن يساعدك على تحسين صحتك العقلية ورفاهيتك من خلال تقديم الدعم العاطفي والإرشاد. وعلى هذا المنوال، هناك الروبوت (Replika) الذي يساعدك أيضا على تحسين صحتك العقلية من خلال توفير الدعم والتوجيه.

ولمن يبحثون عن تحسين مهارات الكتابة وإنشاء المحتوى وتعلم اللغات، اقترح (Bing Al) مجموعة من البدائل منها الروبوت (Perplexity) الذي يوفر فرصة للمستخدمين لتعلم لغات جديدة من خلال توفير دروس تفاعلية.

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

يأتي ذلك بالإضافة إلى روبوت (DeepL Write) الذي يعتبر خيارًا رائعًا يساعدك على تحسين مستوى الكتابة بشكل أفضل وأسرع، وإصلاح الأخطاء النحوية وعلامات الترقيم، وإعاد صياغة الجُمل بأكملها، والحصول على الفروق الدقيقة من خلال كتابة مقترحات بديلة للجُمل.

أما الروبوت (Marmof) فإنه يساعدك على إنشاء محتوى جذاب، ومواد أصلية، خاصة رسائل البريد الإلكتروني والحملات الإعلانية، والمحتوى الرقمي.

وفي السياق ذاته، هناك روبوت (Writier)، وهو عبارة عن أداة كتابة تساعدك على إنشاء عناوين وشعارات وتعليقات جذابة.

 

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

تجربة عملية.. واختلافات رئيسية

وفي تجربة عملية أخرى، سألت روبوت الدردشة (Perplexity) عن أبرز الاختلافات الرئيسية بين ChatGPT وبدائله، وتركزت فحوى إجابته على أن كل روبوت يقدم للمستخدمين ميزات وقدرات مختلفة، وفقا لطبيعة المجال الذي يبحثون عنه.

على سبيل المثال، يُعرف الروبوت (Bing Al) بقدرته على تقديم نتائج بحث دقيقة، لاتصاله الآني بالإنترنت ما يجعل معلوماته مُحدّثة باستمرار على عكس ChatGPT الذي يؤكد مرارًا من خلال أجوبته أنه لا يمكنه تقديم استجابات عن أي شيء حدث بعد سبتمبر 2021، وبالتالي لن يتمكن من الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأحداث الجارية حاليًا، لأنه غير متصل بالإنترنت.

وأضاف أنه بينما تم تصميم الروبوت (Google Bard) لكتابة الشعر، فإن الروبوت (Jasper) يمكن تخصيصه ليناسب احتياجات العمل المحددة، فيما يقدم (YouChat) مجموعة من الميزات مثل التعرف على الصوت ومعالجة اللغة الطبيعية، في حين يقدم (ChatSonic) مجموعة من التجارب المختلفة التي تتيح للمستخدمين للاختيار فيما بينها، لكن (DeepL Write) يشتهر بقدراته الخاصة بالترجمة، و”هذه الاختلافات تجعل كل بديل لـChatGPT فريدًا ومناسبًا لأغراض متنوعة”؛ ما يمنح المستخدمين تجربة أكثر تخصصًا.

وبعد إن ذكرنا إجمالاً أبرز بدائل ChatGPT، نسلط الضوء بشكل أكثر تفصيلاً عن المميزات والخدمات التي يمكن أن تقدمها تلك البدائل للمستخدمين.

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

غوغل بارد Google Bard

منذ أن أعلن عن ChatGPT قبل أشهر، استغرب عشاق التكنولوجيا صمت عملاق محركات البحث غوغل، وعدم طرح بديل يمكن أن ينافس في هذا المجال.

وجاء الرد في 6 فبراير 2023، عبر تغريدة  على لسان الرئيس التنفيذي لغوغل سوندار بيتشاي، بالكشف عن خدمة Google Bard التجريبية للذكاء الاصطناعي، وهو روبوت دردشة تفاعلي يمكنه الرد على الاستفسارات والطلبات المختلفة بطريقة المحادثة، يعمل بشكل مشابه لـChatGPT، لكنه يتميز بأنه يستقي معلوماته مباشرة من الويب، ما يجعل نتائجه مُحدّثة باستمرار.

يستند Google Bard في عمله إلى (LaMDA) النموذج اللغوي الكبير الذي طورته غوغل، ورغم تشابهه مع (GPT-3) النموذج اللغوي المستخدم في ChatGPT، لكنه يتميز بأنه دُرب على الحوار وليس النص، لذلك سنجد أن ChatGPT يركز على إنشاء نص، بينما يركز Google Bard في إنشاء حوار، وتطمح غوغل بأن تدمج إمكانياته في محركها للبحث، وذلك لتقديم إجابة مُلخصة لما يبحث عنه المُستخدم، إضافةً إلى نتائج البحث التقليدية المُعتادة في غوغل.

وبشكل فعلي، لم يتم حتى الآن إطلاق خدمة Google Bard للجمهور العام، إذ تقوم غوغل حاليًا باختباره مع مجموعة صغيرة من المطورين، على أن يتم إتاحته لعموم المستخدمين خلال الأسابيع المقبلة.

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

Bing Al من مايكروسوفت

يبدو أن مايكروسوفت ماضية بقوة لمنافسة غوغل فيما يتعلق بدمج روبوت الدردشة ضمن خدمات محرك البحث Bing الخاص بها.

وبعد أن أعلنت مايكروسوفت مؤخرًا أنها تخطط لضخ استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في شركة OpenAI المطورة للروبوت ChatGPT، أطلق الشركة روبوت الدردشة Bing Al الذي يعتبر أحد البدائل القوية التي تنافس ChatGPT، بل وتتفوق عليه فيما يتعلق بالوصول إلى المعلومات من الويب، وما يتضمنه من معلومات، وهذا يتيح للمستخدمين نتائجًا مُحدّثة باستمرار.

ويساعد Bing Al المستخدمين في التخطيط للرحلات والحصول على الوصفات وطلب المشورة.

روبوت مايكروسوفت لايزال في نسخته التجريبية، لكن يمكن للمستخدمين تجربته بشكل مجاني تمامًا الآن، بعد إرسال طلب إلى الشركة والانضمام إلى قائمة الانتظار لحين الحصول على الموافقة، وبعد الحصول عليها يمكنك بسهولة بالخدمة من خلال الدخول على متصفح مايكروسوفت إيدج.

وتتاح الخدمة مجانًا أيضًا لجميع المستخدمين بعد الإعلان عن طرحها في صورتها النهائية قريبًا.

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

الروبوت Chatsonic

يعد Chatsonic من أبرز بدائل ChatGPT، فهو روبوت دردشة بالذكاء الاصطناعي يتيح للمستخدمين ميزات ومعرفة أوسع حيث يمكنه الوصول إلى الإنترنت، وتحديث معلوماته باستمرار.

ما يميز Chatsonic أن يتيح لك الدردشة بشكل عام، كما أنه يأتي مع 12 شخصية مختلفة أخرى، تتنوع بين المترجم والمحاسب والشاعر والفيلسوف زالمدرب الشخصي، في حال كنت ترغب في إجراء محادثة مع أشخاص مختلفين.

وعلى عكس ChatGPT، يمكنك Chatsonic من التحدث باستخدام الميكروفون الخاص بك مثل Google Assistant وSiri، ويمكنه الرد بالصوت إذا اخترت ذلك.

وبمجرد الانتهاء من المحادثة، يمكنك أيضًا اختيار مشاركة الردود من خلال الروابط أو مستندات Word / PDF.

وإلى جانب النص، يحتوي Chatsonic أيضًا على منشئ صور مدمج يصنع صورًا مختلفة من المطالبات التي تقدمها.

ولتجربته عليك فقط تسجيل الدخول، حيث يتيح الروبوت لك الإجابة على 25 سؤالا بشكل مجاني يوميًا، وإذا أردت المزيد يمكنك الترقية مقابل اشتراك شهري.

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

الروبوت Marmof

يعتبر موقع Marmof أحد البدائل المجانية المميزة لـChatGPT، فهو يساعدك على إنشاء محتوى أفضل وأكثر جاذبية لمدونتك أو موقعك أو لكتابة منشورات لصفحاتك على منصات الوسائط الاجتماعية.

كما يتيح موقع Marmof روبوت دردشة مجاني يمكنه أن يجيب على كافة الاستفسارات، كما أنه يساعدك على تحسين مهاراتك في الكتابة الإبداعية، وكتابة القصص، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى لغات أخرى.

وللدخول على الموقع التمتع بخدماته بشكل مجاني، تحتاج فقط للتسجيل مجانا عن طريق إيميل الجي ميل فقط.

الروبوت Perplexity

يعتبر روبوت الدردشة Perplexity بديلاً مجانيًا رائعًا لـChatGPT؛ إذ لا تتطلب تجربته حتى إدخال بريد إلكتروني، فقط بمجرد الدخول على الموقع يمكنك طرح الأسئلة، وسيقوم الروبوت بالإجابة مباشرة.

ويوفر Perplexity، العديد من الوظائف الشبيهة بـChatGPT، بما في ذلك القدرة على إجراء المحادثات وتقديم استجابات بسيطة ودقيقة، وعلى عكس ChatGPT، يستشهد Perplexity بالمصادر التي يستخدمها للإجابة على استفساراتك.

بدائل ChatGPT.. كيف تحصل على مميزات الذكاء الاصطناعي مجانا دون حجب؟

الروبوت YouChat

للوهلة الأولى، عندما تتصفح موقع You.com يبدوا لك بأنه محرك بحث، لكنه في الحقيقة هو أكثر من ذلك، لأنه مزود بأداة دردشة مدعومة بالذكاء الاصطناعي وتعمل مثل أداة الدردشة Bing التي تُجربها مايكروسوفت.

وطرح موقع You.com لأول مرة روبوت الدردشة المسمى YouChat، في ديسمبر 2022، ليقدم للمستخدمين إجابات توضيحية لأنواع مختلفة من الاستعلامات، وإنشاء ملخصات للمقالات من الويب، وإنشاء التعليمات البرمجية، وكتابة المقالات، وغيرها من المهام، وما يميز هذا الموقع أنه مجاني وبالتالي يمكن تجربته بسهولة ودون تعقيد.

كما أضاف موقع You.com مؤخرًا نماذج مُنشئ صور مدمجة بالذكاء الاصطناعي تمكنك من إنشاء صور بناء على النص المكتوب الذي تقترحه عليها.

 

أداة DeepL

تعتبر DeepL أداة مجانية رائعة لتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية، لأنها تستند على الذكاء الاصطناعي بهدف مساعدتك على إنشاء، وتصحيح، وإعادة صياغة النصوص بدقة عالية.

ويمكن لهذه الأداة تصحيح الأخطاء والقواعد، وإنشاء نصوص باللغة الإنجليزية تبدو احترافية تمامًا، حتى لو كانت معرفتك بهذه اللغة محدودة.

وحتى تحصل على فكرة تقريبية عما نتحدث عنه، فهذه أداة عبر الإنترنت مسؤولة عن تصحيح الأخطاء النحوية وعلامات الترقيم. في الوقت نفسه، يمكن أن تقدم لك اقتراحات ويمكنك إعادة بناء جمل كاملة كانت تحتوي على أخطاء.

ليس ذلك فحسب، بل تتيح هذه الأداة، خدمة الترجمة من الإنجليزية إلى عدة لغات مختلفة، لكن ليس من بينها اللغة العربية.

ختامًا، هناك مئات البدائل لـChatGPT، لكن كنت حريصًا خلال كتابة هذا المقال على استعراض البدائل المجانية التي جرّبتها بالفعل، ولمست مدى إفادتها بالنسبة للمستخدمين؛ حتى تكون المعلومة متكاملة وبناء على تجربة واقعية، تساعدك على اختيار الأداة الأكثر ملاءمة بالنسبة لك، وفقا للمهمة التي تود إنجازها.

وبعد اكتمال مهمتك، سنكون سعداء بالطبع إذا أخبرتنا بتجربتك، بالتعليق عبر منصات “أخبار الآن” المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي، كي تعم الفائدة ويستفيد الجميع.