نوكيا تدخل السوق مجدداً.. أبرز الهواتف التي أُعلن عنها في مؤتمر MWC 2023

انتهت فعالية المؤتمر العالمي للجوال (MWC 2023)؛ وهو أحد أكبر الأحداث التقنية التي تُقام كل عام في مدينة برشلونة، حيث تستعرض فيه الشركات الرائدة في مجال صناعة الهواتف الذكية وشركات الاتصالات كل ما هو جديد.

قدمت خلال هذا العام الشركات المصنعة للهواتف الكثير من الابتكارات الجديدة المميزة في الهواتف الذكية، ابتداءً من تطوير الهواتف القابلة للطي، وظهور تقنيات جديدة في (الشاشات القابلة للف) ومرورًا بالتقنيات التي تتيح للهواتف الاتصال بالأقمار الصناعية، ووصولًا إلى الهاتف الذي يمكنك إصلاحه في المنزل.

هاتف شاومي 13

طرحت شركة شاومي سلسلة هواتفها (Xiaomi 13) عالميًا، وذلك بعد شهرين من الإعلان عنها في الصين.

سلسلة شاومي 13 تضم:

هاتف Xiaomi 13 Lite

يضم شاشة من نوع AMOLED بقياس 6.55 بوصات، وبدقة 2400 × 1080 بكسل، وبكثافة 402 بكسل في البوصة الواحدة، وذات معدل تحديث قدره 120 هرتزًا، وتدعم تقنيات Dolby Vision و (+HDR10).

هاتف Xiaomi 13

بشاشة من نوع AMOLED بقياس 6.36 بوصات، وبدقة 2400 × 1080 بكسل، وبكثافة 414 بكسلًا في البوصة الواحدة، وتدعم معدل التحديث نفسه وتقنيات الشاشة نفسها الموجودة في الإصدار السابق.

هاتف Xiaomi 13 Pro

هو الهاتف الأكبر في السلسلة، يضم شاشة مقاسها 6.73 بوصات، وبدقة 3200 × 1440 بكسل، وبكثافة 522 بكسلًا في البوصة الواحدة، وتدعم معدل التحديث نفسه وتقنيات الشاشة نفسها.

هاتف Honor Magic

أطلقت شركة هونر أيضًا هاتفها القابل للطي (Honor Magic Vs) عالميًا، وهو أمر ينتظره المستخدمون بعد أن كشفت الشركة عن الهاتف لأول مرة في الصين في نوفمبر 2022.

يشبه هاتف هونر القابل للطي إلى حد كبير هاتف Galaxy Z Fold 4 من سامسونج، ولكن هاتف (Honor Magic Vs) يستخدم إطارًا خفيفًا للغاية من سبائك المغنيزيوم، كما أن أبعاد شاشته أكبر من أبعاد هاتف سامسونج.

يأتي الهاتف بشاشة تُطوى للداخل؛ عند فتح الجهاز تظهر الشاشة الرئيسية من نوع OLED مقاسها 7.9 بوصات، بدقة 1984 × 2272 بكسلًا، وعند طيه توجد شاشة مقاسها 6.45 بوصات، بدقة 1080 × 2560 بكسلًا.

يعمل الهاتف بمعالج (Snapdragon 8+ Gen 1)، ويتوفر بخيارين من ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 8 جيجابايت، أو 12 جيجابايت، بالإضافة إلى خيارين من مساحة التخزين الداخلية بسعة 256 جيجابايت، أو 512 جيجابايت.

أكبر حدث تقني للهواتف الذكية.. ماهي الهواتف التي سرقت الأضواء خلال الحدث؟

Honor Magic

هاتف Motorola RIZR

قدمت شركة موتورولا خلال مشاركتها في مؤتمر MWC 2023 مفهومًا جديدًا في شاشة الهواتف الذكية، إذ كشفت عن نموذج أولي لهاتف جديد يحمل اسم (Motorola RIZR) بشاشة تتمدد طوليًا عند الضغط مرتين على زر موجود في جانبه الأيمن، إلا أنها لم تحدد موعد طرحه في الأسواق بعد.

يأتي الهاتف بشاشة مقاسها 5 بوصات، ومع التمدد تصل إلى 6.5 بوصات، بمجرد الضغط مرتين على الزر الجانبي في الهاتف تمدد الشاشة بشكل انسيابي إلى أعلى لإفساح مساحة أكبر لعرض المحتوى، إلى جانب إمكانية التحرك للأسفل كي تظهر الكاميرا الأمامية عند التصوير.

يعد هذا النموذج المحاولة الأولى لشركة موتورولا للاعتماد على تقنية (الشاشات القابلة للّف) Rollable Phone، بعد أن ظلت لسنوات تعمل على تطوير سلسلة هواتفها القابلة للطي RAZR.

OnePlus 11 Concept

تشتهر شركة شركة ون بلس بابتكاراتها في تقنيات تبريد الهواتف الذكية، وخلال مؤتمر MWC 2023 قدمت مفهومًا جديدًا لتبريد الهاتف الذكي، إذ عرضت OnePlus هاتفها الرائد الجديد OnePlus 11 5G داخل هيكل يهدف إلى تقليل الحرارة وتحسين الأداء.

أطلقت OnePlus على نظام التبريد الجديد اسم (Active CryoFlux)، ويعتمد على مضخة صغيرة كهروضغطية من السيراميك لدفع سائل التبريد عبر سلسلة من الأنابيب الصغيرة. تحتاج المضخة مساحة أقل من 0.2 سم مربع، وهي قادرة على تدوير السائل عبر الهيكل دون سحب الكثير من طاقة البطارية.

هاتف Nokia G22

نوكيا تعود بقوة في أكبر حدث تقني للهواتف.. ماهي الهواتف التي سرقت الأضواء؟

في معظم النواحي؛ يعد هاتف Nokia G22 غير مميز، إنه هاتف ذو تصميم من البلاستيك بمواصفات متواضعة لا يكلف الكثير فقط 180 دولارًا، ولكن أهم ما يميزه أنه يمكنك إصلاحه بنفسك.

لقد تعاونت شركة نوكيا مع شركة iFixit المتخصصة في إصلاح الهواتف والأجهزة الذكية، واتبعت آليات تصنيع متطورة لتسهّل على المستخدمين إمكانية إصلاح هواتفهم بأنفسهم.

اعتمد إطلاق الهاتف الجديد على ترويجه بأنه من السهل تبديل أجزائه في دقائق معدودة، فاستبدال البطارية غير القابلة للإزالة يستغرق 5 دقائق فقط، وهو ما أثبته (آدم فيرجسون) رئيس قطاع المنتجات في الشركة، عندما نفذ العملية كاملة خلال مؤتمر صحافي للشركة في مؤتمر MWC 2023.

في حين تستغرق عملية استبدال الشاشة نحو 20 دقيقة، كما أن جميع قطع غيار الهاتف القابلة للاستبدال متاحة عبر متجر iFixit.