مخترع الجوال يوضح ماذا ينتظرنا في المستقبل

ستصبح الهواتف يومًا ما أجهزة مدمجة في بشرتنا، بدلاً من الألواح المستطيلة السوداء التي اعتدنا عليها، وفقًا لمخترع الهاتف الخلوي.

قال مارتي كوبر، الذي يُنسب إليه اختراع أول هاتف في عام 1973، لشبكة CNBC في مقابلة في المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة: “الجيل القادم سيكون الهاتف مدمجًا تحت جلد آذانهم”.

قال كوبر إن مثل هذه الأجهزة لن تحتاج إلى الشحن، لأن “جسمك هو الشاحن المثالي، و”عندما تأكل الطعام، يخلق جسمك الطاقة، أليس كذلك؟، أنت تأكل الطعام، ويخلق جسمك الطاقة. يتطلب تشغيل سماعة الأذن هذه قدراً ضئيلاً من الطاقة”.

تلمح رؤية كوبر إلى مرحلة مستقبلية محتملة للبشرية حيث يتم تعزيز أجسادنا بشرائح ميكروية وأجهزة استشعار قوية.

تعمل العديد من الشركات الناشئة على تطوير تقنيات تسعى إلى الجمع بين أجهزة الكمبيوتر والدماغ البشري، على سبيل المثال، مثل Neuralink الذي صممه إيلون ماسك.

مخترع الجوال: سنضع شرائح الهواتف تحت الجلد وسنشحنها بالطعام

قال كوبر إن الهاتف الذكي اليوم أصبح معقدًا للغاية مع العديد من التطبيقات وشاشته التي لا تتناسب مع انحناء الوجه البشري.

وأوضح: “عندما أجري مكالمة هاتفية وليس لديّ سماعة أذن، يجب أن آخذ هذه القطعة المسطحة من الخامة على رأسي المنحني، وأرفع ذراعي في وضع حرج”.

ركود وابتكار

شهد سوق الهواتف الذكية ركودًا خلال السنوات القليلة الماضية، وهناك شعور في الصناعة بأن الشركات المصنعة تكافح من أجل ابتكار تصميمات مبتكرة جديدة.

أدى انتشار الهواتف اليوم إلى سلسلة من المشاكل، من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي إلى انتهاكات الخصوصية.

قال كوبر: “الخصوصية مشكلة خطيرة للغاية، والإدمان مشكلة”، معترفًا بأمراض خلقها الهاتف المحمول.

لكنه توصل إلى نبرة متفائلة بشأن المستقبل، مشيرًا إلى أن أفضل أيام التكنولوجيا ربما لا تزال تنتظرنا في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية.

قال كوبر: “لدي إيمان راسخ بالإنسانية، وألقي نظرة على التاريخ وألقي نظرة على جميع التطورات التي حققناها مع التكنولوجيا، وبطريقة ما اكتشفها الناس”.

وأضاف: “الناس أفضل حالًا الآن. ويعيشون لفترة أطول. إنهم أكثر ثراءً، وهم أكثر صحة مما كانوا عليه من قبل. لدينا تقلبات. لكن بشكل عام، الإنسانية تتقدم”.

حصل كوبر على جائزة الإنجاز مدى الحياة في MWC هذا الأسبوع للاحتفال بمرور 50 عامًا على إجراء أول مكالمة هاتفية في Sixth Avenue. باستخدام Motorola DynaTAC 8000X، المشار إليه في الفيلم الشهير “وول ستريت”، أجرى مكالمة إلى منافسه الرئيسي في AT&T، جويل إس إنجل.

يقول كوبر إنه لم يكن يتخيل أبدًا أن تصبح الهواتف أجهزة كمبيوتر محمولة كما هو الحال اليوم.

واستطرد: “قبل 50 عامًا كان وقتًا بدائيًا حقًا، ولم يكن هناك إنترنت، ولم تكن هناك دوائر متكاملة واسعة النطاق، ولم تكن هناك كاميرات رقمية”. “إن الفكرة القائلة بأن هاتفك سوف يصبح يومًا ما كاميرا وموسوعة لم تخطر ببالنا أبدًا”.

لكنه أضاف: “كنا نعلم أن الاتصال مهم. وقد أخبرنا نكتة، أنه في يوم من الأيام، عندما ولدت، سيتم تخصيص رقم هاتف لك. وإذا لم ترد على الهاتف، فقد مت”، لذلك علمنا أنه في يوم من الأيام سيكون لدى الجميع هاتف محمول”.

وفقًا لكوبر، يوجد الآن عدد أكبر من اشتراكات الهاتف المحمول في العالم أكثر من عدد الأشخاص، بينما يمتلك ثلثا سكان الأرض هواتف محمولة شخصية. قال: “أصبح الهاتف جزءًا من الشخص”.