ما هو نظام “Heating” في تيك توك؟

يشارك موظفو تيك توك “TikTok” وبايت دانس “ByteDance” بانتظام في Heating ، وهي دفعة يدوية تضمن أن مقاطع فيديو محددة “تحقق عددًا معينًا من مشاهدات الفيديو” ، وفقًا لستة مصادر ووثائق راجعتها فوربس Forbes .

لسنوات ، وصفت تيك توك صفحتها القوية فور يو “For You” على أنها خلاصة مخصصة مصنفة بواسطة خوارزمية تتنبأ باهتماماتك بناءً على سلوكك في التطبيق.

لكن هذه ليست القصة الكاملة ، وفقًا لستة موظفين حاليين وسابقين في تيك توك، والوثائق والمراسلات الداخلية التي استعرضتها Forbes . تكشف هذه المصادر أنه بالإضافة إلى السماح للخوارزمية بتحديد ما ينتشر على نطاق واسع ، يقوم الموظفون في TikTok و بايت دانس أيضًا باختيار مقاطع فيديو محددة يدويًا وزيادة توزيعها ، باستخدام ممارسة تُعرف داخليًا باسم Heating.

يوضح مستند تيك توك داخلي بعنوان MINT Heating Playbook: “تشير ميزة Heating إلى تعزيز مقاطع الفيديو في موجز For You من خلال تدخل العملية لتحقيق عدد معين من مشاهدات الفيديو.. يمثل إجمالي مشاهدات الفيديو لمقاطع الفيديو جزءًا كبيرًا من إجمالي مرات مشاهدة الفيديو اليومية ، حوالي 1-2٪ ، مما قد يكون له تأثير كبير على المقاييس الأساسية الإجمالية”.

لم يفصح تيك توك علنًا عن تلك الخاصية – وعلى الرغم من انخراط غالبية عمالقة التكنولوجيا في عمليات من هذا القبيل لزيادة تفاعل وظهور منشورات معينة لمستخدميهم، إلا أنهم عادة ما يصنفون تلك المنشورات إذا ما قاموا بذلك.

"الزر السري" الخاص بتيك توك "Heating" .. كيف يجعل أي حساب ينتشر بسرعة؟

تعاونت غوغل، وميتا، وتيك توك مع شركات القطاع الصحي والمؤسسات الانتخابية لنشر معلومات دقيقة وصحيحة حول كوفيد-19، ومساعدة المصوتين في العثور على لجان الاقتراع الخاصة بهم، إذ أعلنوا بشكل صريح عن كيف ولماذا اختاروا الترويج لتلك المعلومات.

لكن المصادر أخبرت فوربس أن تيك توك غالبًا ما تستخدم Heating لجذب المؤثرين والعلامات التجارية ، وتحفيزهم على الدخول في شراكات من خلال تضخيم عدد مشاهدات مقاطع الفيديو الخاصة بهم. يشير هذا إلى أن Heating قد أفاد بعض المؤثرين والعلامات التجارية – أولئك الذين سعت تيك توك إلى إقامة علاقات تجارية معهم – على حساب الآخرين الذين لم تفعل معهم.

زر “Heating” السري في تيك توك يمكن أن يجعل أي محتوى ينتشر بسرعة

قالت إيفلين دويك ، الأستاذة في كلية الحقوق بجامعة ستانفورد وزميلة الأبحاث الأولى في معهد نايت للتعديل الأول بجامعة كولومبيا: “نعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي تتسم بالديمقراطية وتعطي الجميع نفس الفرصة للوصول إلى الجمهور”. لكنها حذرت من أن هذا ليس صحيحًا دائمًا. “إلى حد ما ، يتم تكرار نفس هياكل السلطة القديمة في وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا ، حيث يمكن للمنصة تحديد الفائزين والخاسرين إلى حد ما ، والاستفادة من الشراكات التجارية وأنواع أخرى من الشراكات”.

يكشف Heating أيضًا أنه، في بعض الأحيان على الأقل ، لا توجد مقاطع فيديو على صفحة For You لأن تيك توك تعتقد أنك ستعجبك؛ بدلاً من ذلك، فهم موجودون لأن تيك توك يريد علامة تجارية معينة أو منشئ محتوى للحصول على المزيد من المشاهدات، وبدون الملصقات، مثل تلك المستخدمة للإعلانات والمحتوى المدعوم ، من المستحيل تحديد أيهما.

موظفو تيك توك ينتهكون سياسة المنصة

كما أساء الموظفون استخدام امتيازات نظام Heating، قالت ثلاثة مصادر لمجلة فوربس إنهم كانوا على دراية بحالات استخدم فيها الموظفون Heating بشكل غير لائق؛ قال أحدهم إنه من المعروف أن الموظفين يقومون بتسخين حساباتهم الخاصة أو حسابات زوجاتهم أو أزواجهن في انتهاك لسياسة الشركة. وأظهرت الوثائق التي راجعتها مجلة Forbes أن الموظفين قاموا استخدام هذه الخاصية لحساباتهم الخاصة ، بالإضافة إلى حسابات الأشخاص الذين تربطهم بهم علاقات شخصية. وفقًا لإحدى الوثائق ، أدى تفعيل Heating من هذا النوع إلى حصول حساب على أكثر من ثلاثة ملايين مشاهدة.

علاوة على ذلك، تُظهر الوثائق أن الموظفين – بما في ذلك العاملين في الشركة الأم لتيك توك ، بايت دانس ، وحتى المتعاقدين الذين يعملون مع الشركة – يمارسون قدرًا كبيرًا من التقدير في تحديد المحتوى الذي سيتم الترويج له.

تقول وثيقة تسمى سياسة “Heating من أجل تيك توك” أن الموظفين قد يستخدمون ذلك “لجذب المؤثرين” و “الترويج لمحتوى متنوع” ، ولكن أيضًا “لدفع المعلومات المهمة” و “الترويج لمقاطع الفيديو ذات الصلة التي فاتتها خوارزميات التوصيات”، أخبر مصدران فوربس أن الموظفين غالبًا ما شعروا بأنهم تركوا لأجهزتهم الخاصة لتحديد ما إذا كان مقطع الفيديو يندرج ضمن هذه الإرشادات.

ردًا على مجموعة مفصلة من الأسئلة حول كيفية استخدام Heating ومن قام به ، كتبت المتحدثة باسم تيك توك جيمي فافازا Jamie Favazza: “نحن نروج لبعض مقاطع الفيديو للمساعدة في تنويع المحتوى وتقديم المشاهير وصانعي المحتوى المبدعين إلى مجتمع تيك توك”.

التوثيق حول Heating داخل تيك توك و بايت دانس كبير ، لكنه ضعيف التنظيم. توجد المستندات التي يُزعم أنها تحكم Heating عبر فرق ومناطق متعددة ، بما في ذلك فريق برمجة المحتوى وتحرير المحتوى ومقره لوس أنجلوس ، وفريق تشغيل النظام الأساسي المباشر والمنتجات ، ومقرهما في الصين. بالإضافة إلى دليل MINT للتسخين، هناك وثائق بعنوان سياسة تشغيل Heating MINT 101 ، إرشادات حصة Heating ، سياسة Heating TikTok وإرشادات إستراتيجية Heating الأمريكي.

لماذا تستخدم تيك توك هذه الخاصية؟

تشير هذه المستندات إلى أن تيك توك و بايت دانس قد تحولوا في البداية إلى Heating لغرض تجاري عادي ومشروع: لتنويع محتوى TikTok بعيدًا عن تزامن الشفاه والرقص ، وتجاه مقاطع الفيديو التي قد تثير اهتمام المزيد من المستخدمين. “الغرض من هذه الميزة هو الترويج للمحتوى المتنوع ، ونشر المعلومات المهمة ، ودعم المبدعين ،” كما جاء في دليل MINT Heating Playbook. “إذا كنت تستخدمه جيدًا ، فستحدث موارد Heating تأثيرًا فاعلًا ، وسيؤدي مقدار صغير من موارد Heating إلى نمو المستخدمين من الفئة المتوسطة ، وتجمع محتوى أكثر تنوعًا.”

أخبر أحد المصادر فوربس أن Heating قد تم استخدامه أيضًا لتعزيز التعاون رفيع المستوى بين تيك توك والجهات الفاعلة الخارجية ، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والفنانين الذين يتم استدعاؤهم من قبل المنصة ، وأنه كان من المفترض أيضًا استخدامه عندما يكون منشئ محتوى في فئة واحدة (مثل الجمال ) إنشاء مقطع فيديو في فئة أخرى (مثل الطهي). في هذه المواقف ، قال الشخص ، Heating “يمكن أن يساعد الخوارزمية في العثور على الجمهور المناسب”.

هناك تاريخ مشحون لمنصات التكنولوجيا التي تستخدم تقديرها لزيادة وصول منشورات معينة. ساعد التنظيم البشري المنصات على إنشاء تجارب آمنة للأطفال والتحكم في المعلومات الخاطئة ، لكنه أدى أيضًا إلى مزاعم بأن الشركات تستخدم التنظيم لفرض تفضيلاتها السياسية الخاصة على المستخدمين.

تخوف سياسي من تيك توك

بالنسبة إلى تيك توك ، ترتبط المخاوف من التلاعب السياسي بالقلق من أن الحكومة الصينية قد تجبر مالك المنصة الصيني، على تضخيم أو قمع روايات معينة على تيك توك أقرت تيك توك بأنها فرضت في السابق رقابة على المحتوى الذي ينتقد الصين ، وفي العام الماضي ، أخبر موظفو بايت دانس السابقون BuzzFeed News أن تطبيق بايت دانس آخر ، وهو مجمع أخبار لم يعد موجودًا الآن يسمى TopBuzz ، قد قام بتثبيت “الرسائل المؤيدة للصين” في الجزء العلوي من أخبارها تغذية للمستهلكين في الولايات المتحدة. ونفى بايت دانس التقرير.

رفضت تيك توك الإجابة على أسئلة حول ما إذا كان الموظفون الموجودون في الصين لديهم محتوى Heating على الإطلاق، أو ما إذا كانت الشركة قد قامت بتقوية المحتوى الذي أنتجته الحكومة الصينية أو وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

بعد نشر هذه القصة ، قالت المتحدثة باسم TikTok مورين شاناهان في بيان: “بموجب اتفاقية الأمن القومي التي تنظر فيها حاليًا CFIUS ، ستكون جميع البروتوكولات والعمليات الخاصة بترويج مقاطع الفيديو في الولايات المتحدة قابلة للتدقيق من قبل CFIUS ومراقبي الطرف الثالث ؛ سيكون لدى موظفي تيك توك USDS الذين تم فحصهم فقط القدرة على تفعيل “Heating” لمقاطع الفيديو في الولايات المتحدة بالإضافة إلى ذلك ، ستتحقق مراجعة الكود المصدري بواسطة Oracle من عدم وجود وسائل بديلة للترويج للمحتوى “. لم تستجب شركة Oracle على الفور لطلب تعليق.

تتفاوض تيك توك حاليًا على عقد مع لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) تقول إنه سيعالج جميع قضايا الأمن القومي التي أثارتها الملكية الأجنبية للتطبيق. لكن عددًا متزايدًا من المشرعين يسعون إلى حظر تيك توك بسبب مخاوف من أن اتفاقية CFIUS قد تكون قليلة جدًا ومتأخرة جدًا. في الشهر الماضي ، اعترفت شركة بايت دانس الأم لـ تيك توك بأن فريقًا من الموظفين بقيادة مسؤول تنفيذي في بكين قد قام بمراقبة الموقع الفعلي للصحفيين ، بما في ذلك هذا المراسل ، في محاولة لتحديد مصادرهم. طردت شركة بايت دانس الموظفين المتورطين في المراقبة.

في ديسمبر ، أعلنت تيك توك أنها ستضيف لوحة جديدة لمقاطع الفيديو الموصى بها بعنوان “لماذا هذا الفيديو” ، والتي ستخبر المستخدمين كيف تم اختيار مقطع فيديو معين لهم. تضمنت الأمثلة في منشور المدونة ، التي وصفت الميزة الجديدة بأنها “شفافية ذات مغزى” ، تفسيرات مثل “هذا الفيديو شائع في الولايات المتحدة” و “أنت تتابع الحساب” – لكن المنشور لم يذكر Heating .

عندما سُئلت عما إذا كانت الميزة الجديدة ستكشف عن وقت تقوية وصول مقاطع الفيديو ، كتبت فافازا ، “نحن نواصل عملنا لتوسيع ميزة” سبب هذا الفيديو “وتوفير المزيد من التفاصيل والشفافية لتوصيات المحتوى.”

قال دويك ، الأستاذ في جامعة ستانفورد ، إن الكشف عن مكان وكيفية استخدام تيك توك لتفعيل الخاصية”سيكون خطوة أولى” لجعل المستخدمين مرتاحين مع الأداة، “لكن في بعض الأحيان ، السبب في عدم استخدامهم هو أن الشفافية تسمح بالنقد”.