تسلا تستدعي أكثر من 400 ألف سيارة في الصين بسبب مشكلة تتعلق بالسلامة

استدعت شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية، أكثر من 400 ألف من سياراتها المباعة في الصين، بسبب خطأ برمجي.

وقالت الهيئة الصينية الحكومية لتعديل الأسواق، في بيان الأحد، إن خطأ البرمجة من الشركة المصنعة يسفر عن إبقاء أضواء التوقف مطفأة عند تشغيل السيارة.

وأضافت أن هذا الخطأ قد يؤدي إلى خطر اصطدام السيارات والحوادث في الأماكن المظلمة.

وذكر بيان الهيئة الصينية أن الشركة المصنعة استدعت 142 ألفا و277 سيارة من طراز “تيسلا 3” أنتجتها بين تاريخي 27 ديسمبر/ كانون الأول 2020، و7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

كما استدعت الشركة 292 ألفا و855 سيارة من طراز “تيسلا واي/Y” تم إنتاجها بين 1 يناير/ كانون الثاني 2021، و11 نوفمبر 2022، بهدف تصحيح الخطأ وتحديث برنامجها.

والأسبوع الماضي استدعت تيسلا زهاء 81 ألف سيارة كهربائية في الصين- بما يزيد عن عدد السيارات الذي تنتجها الشركة في العادة من مصنعها في شنغهاي شهريا- بسبب مشكلات فنية تتعلق بالبرمجيات وأحزمة الأمان بالسيارات.

وفي بيان أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، ذكرت الهيئة الحكومية للرقابة على الأسواق في الصين أن الشركة الأميركية سوف تستدعي 70.434 سيارة تسلا مستوردة من طرازات إس وإكس وموديل 3، فضلا عن 10/127 سيارة موديل 3 مصنوعة محليا في الصين.

وفي الشهر الماضي، تعرضت سيارات تيسلا لحادثين في الصين، بما في ذلك حادث تحطم طراز Y في تشاوتشو في 5 نوفمبر، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة. وألقت عائلة السائق باللوم في الحادث على عطل في الفرامل، وهو ما نفته الشركة الأمريكية.

ووفقا لجمعية سيارات الركاب الصينية، تجاوزت مبيعات التجزئة لشركة «تسلا» في الصين 335 ألف في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، بزيادة 54 في المئة عن العام الماضي.