بعد تأخير 5 سنوات.. شاحنة تسلا تبدأ التسليم

أعلنت تسلا عن شاحنتها الجديدة في بث مباشر على تويتر والمنصات الأخرى في إعلان حدث البدء بتسليم شاحنتها الجديدة شبه المقطورة “Semi” وذلك بعد تأخير دام نحو 5 سنوات، حيث تم الإعلان عنها لأول مرة في 2017 لبدأ الإنتاج في 2019 لكن تم التأخير بسبب كوفيد 19 والنقص العالمي للقطع.

لكن في بداية شهر أكتوبر الماضي غرّد ماسك إن انتاج الشاحنة بدأ بالفعل وسيبدأ تسليمها للعملاء ابتداءً من ديسمبر 2022، لكن لم تكشف في إعلانها عن سعر الشاحنة الكهربائية لكن كشف الإعلان عن أول العملاء وهي “Pepsi” إضافة لشركات أخرى مثل “UPS”.

مواصفات الشاحنة الجديدة Semi

تمتاز الشاحنة الجديدة بقدرة على السير لمسافة 800 كيلو متر بالشحنة الواحدة وهيي محملة بالكامل وبسرعة تصل إلى 105 كيلومترات في الساعة.

 

شاحنة تسلا الجديدة.. تعرف على مواصفاتها

شاحنة تسلا الجديدة (موقع تسلا الرسمي)

ذكرت تسلا في 2017 أن الشاحنة ستكون مدعومة بتقنية الطيار الآلي، لكن في إعلان أمس لم تأت بذكر عن أي قدرة للقيادة الآلية للشاحنة الجديدة.

تتميز الشاحنة الجديدة بقدرتها على التسارع من 0 إلى 95 كم في الساعة في غضون 20 ثانية فقط هي ومحملة بالكامل حسب إيلون والموقع الرسمي للشركة.

تستخدم الشاحنة ناقل حركة شبيه في سيارتي موديل أس و موديل إكس، التي تعتمد على نظام الثلاث محركات، وبحسب الإعلان فإن أحد المحركات يعمل باستمرار بينما المحركين الآخرين مخصصان للدوران والتسارع عند الحاجة لقوة إضافية، ويستطيع السائق الاستفادة منهم خلال التجاوز على الطريق أو عندما يريد أن يصعد لرصيف التحميل.

صرحت تسلا أيضاً أن الشاحنة قادرة على سحب حمل بقدر وزنه البالغ 3.72 طن على الرغم من صغر حجم محركها الذي لا يتجاوز حجم كرة القدم، ولكن بسبب كثافة الطاقة فإنه أقوى من محركات الديزل بنحو 3 أضعاف.

وداخل مقصورة القيادة، يوجد مقعد للسائق في الوسط، وهي واسعة على نحو يسمح للسائق بتغيير ملابسه وهو قائم داخلها، ويوجد أيضًا شاشتان، إضافة إلى العديد من المعدات الأخرى.

وعدت تسلا قبل خمس سنوات، إن شاحنتها الكهربائية شبه المقطورة “Semi” ستدعم الشحن بواسطة شاحن من صنف الميجاواط الذي يدعم الجيل القادم من نظام التبريد الغامر، وسيكون الشاحن شبيهًا بشبكة تسلا للشحن الفائق. وإلى جانب الشواحن، ستُثبِّت الشركة أنظمة تخزين الطاقة Megapacks المخصصة للحفاظ على الكهرباء حين الشحن من الشبكة العامة.

هذا، ويمكن أن تُشحن بطارية الشاحنة الكهربائية شبه المقطورة بنسبة تصل إلى 70 في المئة إذا شُحنت لمدة 30 دقيقة فقط.