Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كيف تؤثر احتجاجات الصين على شركة آبل؟

28/11/2022 . 17:24

Featured Image

متجر آبل في مركز للتسوق في بكين، الصين (رويترز)

هونغ كونغ (بلومبيرغ)

شركة آبل تواجه نقصًا في 6 ملايين جهاز آيفون وسط احتجاجات المصانع الصينية

  • خفضت شركة آبل هدفها الإنتاجي لجهاز iPhone 14 بمقدار 3 ملايين وحدة
  • استمر الطلب القوي على iPhone 14 Pro و Pro Max الأغلى سعراً

أفادت "بلومبرج" الاثنين، أن شركة آبل قد لا تحقق هدفها الإنتاجي لطرازات iPhone 14 Pro الرائدة بنحو 6 ملايين وحدة في جميع أنحاء العالم ، بعد احتجاج العمال في أكبر مصنع iPhone في العالم في "Zhengzhou" ، الصين ، على مدفوعات المكافآت المتأخرة ، والظروف المعيشية السيئة الناجمة عن قيود الصين الصارمة لكوفيد-19.

وفقًا لـ بلومبرج لا يزال الحجم الدقيق للنقص غير واضح وسيعتمد على الأرجح على قدرة الشركة المصنعة "فوكسكون" على توظيف عدد كافٍ من العمال لخط تجميع "iPhone" لمواكبة أهداف الإنتاج.

في وقت سابق من هذا الشهر خفضت شركة آبل هدفها الإنتاجي لجهاز iPhone 14 بمقدار 3 ملايين وحدة بسبب الاضطرابات المرتبطة بـ كوفيد-19 في مصنع "فوكسكون" وقد تمت مراجعة هذا الرقم الآن بمقدار الضعف.

احتجاجات المصانع الصينية تكلف آيفون نقص 6 ملايين جهاز
متجر آبل في الصين (غيتي)

و أُجبر العمال في مصنع "فوكسكون" في "Zhengzhou" (الذي يشار إليه أحيانًا باسم "مدينة الآيفون" على العيش في الموقع في فقاعة مغلقة ولم يُسمح لهم إلا بالانتقال من أرض المصنع إلى غرف النوم الخاصة بهم بسبب إجراءات التحكم في كوفيد في المدينة.

في حين تباطأت مبيعات iPhone 14 و 14 Plus الأرخص سعراً ، استمر الطلب القوي على iPhone 14 Pro و Pro Max الأغلى سعراً في الولايات المتحدة ، كما يضيف التقرير.

بينما قامت الشركة بتنويع خط التصنيع الخاص بها من خلال تصنيع بعض أجهزتها في الهند وفيتنام فإن جميع طرازات iPhone 14 Pro الرئيسية تقريبًا مصنوعة في مصنع "Zhengzhou".

 

احتجاجات المصانع الصينية تكلف آيفون نقص 6 ملايين جهاز

تراجعت أسهم شركة آبل بنسبة 1.87٪ في تعاملات ما قبل السوق صباح يوم الإثنين بعد التقرير.

90 مليون وحدة، كان هذا هو الهدف الأولي لشركة آبل بالنسبة للعدد الإجمالي لأجهزة سلسلة iPhone 14 التي خططت Apple لتصنيعها هذا العام ، حسبما أفادت بلومبرج سابقًا.

وتوقعت شركة آبل حدوث اضطراب بسبب إجراءات الصين لمكافحة كوفيد، وأصدرت بيانًا في وقت سابق من هذا الشهر تحذر فيه من حدوث تأخير في الشحنات الخاصة بنموذج Pro iPhones. وألقى البيان باللوم على "قيود كوفيد -19" في التأثير على الإنتاج في مصنع "فوكسكون" وقال إن العملاء الذين يحاولون شراء الطرازات المتطورة سيواجهون أوقات انتظار أطول. في الوقت الحالي على موقع آبل يظهر وقت انتظار iPhone 14 Pro أو Pro Max لمدة شهر واحد بالضبط. يتوفر iPhone 14 و 14 Plus الأرخص ثمناً للاستلام في نفس اليوم في معظم متاجر آبل.

القصة الرئيسية

اندلعت اشتباكات عنيفة بين أفراد الأمن والعاملين في مصنع فوكسكون في الأسبوع الماضي بسبب تأخر المدفوعات وسوء الأحوال المعيشية. و قال العديد من العمال إنهم يخشون ألا يحصلوا على المكافآت التي وعدوا بها مقابل التحاقهم بالمصنع إلا إذا بقوا حتى مارس / آذار. وتم إغراء الموظفين الجدد بوعود بأجور أعلى ومكافأة بعد فرار مئات العمال من حرم المصنع في أكتوبر خوفًا من تأثير إجراءات كوفيد الصارمة. لكن في النهاية اعتذرت شركة "فوكسكون" وألقت باللوم في المشاكل على "خطأ تقني" في عملية التوظيف. في محاولة لتهدئة الموظفين الغاضبين وعرضت الشركة تعويضًا قدره 10000 ين  أي (1400 دولار) لأولئك الذين أرادوا مغادرة المصنع وفقًا لرويترز و تلقى ما يقرب من 20000 موظف عرض فوكسكون، أي ما يقرب من 10 ٪ من قوة العمل في iPhone City البالغ عددها 200,000 ألف شخص.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية