Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

لموظفي التكنولوجيا المفصولين.. خطة ثلاثية تفتح لك أبواب التوظيف سريعًا

23/11/2022 . 21:50

Featured Image

القاهرة (أخبار الآن)

سبل إيجاد وظائف للعاملين بالقطاع التكنولوجي رغم تأثره

  • خبراء: "الشركات في وضع الاضطراب باستمرار لذلك يمكن أن تتغير متطلبات اليوم لوظيفة ما غدًا"
  • يقدم الخبراء المهنيين نصائح للعاملين في مجال التكنولوجيا المسرحين الذين يبحثون عن وظائف جديدة في ظل اقتصاد مليء بالتحديات

تأثر قطاع التكنولوجيا بقيام عمالقة التكنولوجيا مثل ميتا وتويتر وأمازون بتسريح الموظفين.

ويمثل عدد تسريحات قطاع تكنولوجيا المعلومات في عام 2022 وحده، أكثر من نصف عمليات التسريح، وفقًا لموقع التتبع الإلكتروني "layoffs".

من ناحيتها قالت "إيرين لاو" مديرة عمليات الخدمة في "Insperity"، وهي شركة استشارية للموارد البشرية: "تعيد شركات التكنولوجيا بجميع أشكالها وأحجامها تنظيمها وتقييم النفقات بعناية، وفي النهاية تسريح الموظفين".

وأضافت أن هذا يؤدي إلى وجود سوق عمل ضيقة "مليئة بالمهنيين العاطلين عن العمل والمرشحين المؤهلين".

هذا وأوضح "بوجا تشابريا" الخبير المهني في "LinkedIn"، إنه بخلاف المنافسة الشديدة، يواجه الباحثون عن عمل أيضًا تحدي اكتساب "مهارات تكيفية" لتلبية احتياجات صناعة التكنولوجيا سريعة التغير.

وأضاف تشابريا: "الشركات في وضع الاضطراب باستمرار، لذلك يمكن أن تتغير متطلبات اليوم لوظيفة ما غدًا. ولذلك، يحرص أرباب العمل على توظيف المواهب التقنية المرنة - فهم لا يلبون احتياجات محددة في الوقت الحاضر فحسب، بل يمتلكون مهارات تثبت المستقبل للاستجابة لاحتياجات المستقبل".

لموظفي التكنولوجيا المفصولين.. خطة ثلاثية تفتح لك أبواب التوظيف سريعًا

نصيحة الخبراء

وفي هذا السياق، يقدم الخبراء المهنيين نصائح للعاملين في مجال التكنولوجيا المسرحين الذين يبحثون عن وظائف جديدة في ظل اقتصاد مليء بالتحديات.

1- الاستثمار في المهارات

قال تشابريا إن المهارات هي الآن "العملة الجديدة" في العمل، حيث تتبنى الشركات منهج توظيف المهارات أولاً.

وأضافت: "في العام الماضي، استخدم 40٪ من الموظفين على LinkedIn بيانات المهارات بشكل صريح للعثور على المواهب، والتي ارتفعت بنسبة 20٪ على أساس سنوي".

وأشار إلى أن هؤلاء الموظفين أكثر احتمالا بنسبة 60٪ للعثور على توظيف ناجح بسبب هذا التغيير في النهج.

لتمييز نفسك عن المنافسة الموجودة هناك، اقترح شابريا الانتباه إلى "المجالات النامية التي يتم فيها الاستثمار، فعلى سبيل المثال، شهدنا استثمارات كبيرة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لذا فإن المهارات مثل SQL و Python و AWS كلها مهارات مطلوبة في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات".

لموظفي التكنولوجيا المفصولين.. خطة ثلاثية تفتح لك أبواب التوظيف سريعًا

2- الوقت مهم

تقول فيكي ساليمي، الخبيرة المهنية من موقع Monster، إن الخبر السار هو أنه لا تزال هناك فرص تكنولوجية متاحة في "صناعات لا حصر لها".

وفقًا لمذكرة بحثية لمورغان ستانلي هذا الشهر، من غير المرجح أيضًا حدوث تخفيضات كبيرة في الوظائف في الصناعات غير التقنية، حيث "لا يزال الاقتصاد عمومًا يعاني من نقص في الموظفين".

وأضاف شابريا أن هناك حاليًا أكثر من 3.5 مليون وظيفة مفتوحة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في قطاعات لا تقتصر على التكنولوجيا، مثل الخدمات المهنية وتجارة التجزئة والرعاية الصحية والخدمات المالية.

قالت: "إن فهم المهارات التي تحتاجها للحصول على وظيفة في تلك الصناعات هو خطوة أولى مهمة".

في حين أن هناك وظائف متاحة، قال الخبراء لقناة CNBC Make It أن الوقت جوهري.

وقالت ساليمي: "عندما عملت في مجال توظيف الشركات، لاحظت عادةً انخفاضًا في عدد الطلبات في ديسمبر على الرغم من أننا كنا نوظف بشكل نشط، لذلك سيكون للباحثين عن عمل منافسة أقل عند تقديمهم الآن مع الأخذ في الاعتبار أن غالبية الأشخاص يتوقفون عن البحث مؤقتًا حتى يناير، فعليك ألا تنتظر".

ووافق تشابريا على ذلك، قائلاً إنه لا يزال هناك "العديد من الشركات" التي توظف الآن وكونها أول من يتقدم بعروض، فسوف تمنح المتقدمين ميزة إضافية.

لموظفي التكنولوجيا المفصولين.. خطة ثلاثية تفتح لك أبواب التوظيف سريعًا

يُظهر موقع "LinkedIn" أنه من المرجح أن يتم تعيينك لشغل وظيفة بأربعة أضعاف إذا تقدمت بطلب في أول 10 دقائق، لذا قم بإعداد تنبيهات الوظائف لإعلامك بمجرد نشر الوظيفة التي تناسب معاييرك، والتقدم بطلب في أقرب وقت ممكن.

في هذه البيئة، يركز أصحاب العمل أيضًا بشكل أكبر على المهارات اللينة مثل حل المشكلات والتواصل والمرونة.

هذه هي المهارات الأساسية التي يحتاج العاملون في مجال التكنولوجيا إلى إظهارها؛ لأننا نعمل في بيئة مختلطة مع فرق منتشرة في جميع أنحاء العالم.

3- ابحث عن شبكتك

واعترف تشابريا بأنه من الطبيعي الشعور بالقلق والضياع بعد التسريح، قال إن "المواجهة الاستباقية" لهذه المشاعر هي أفضل طريقة للتعامل معها.

وأضاف: "أن تكون جزءًا من مجتمع وتطلب المساعدة من خلال التحدث إلى الآخرين في موقف مشابه قد يكون مفيدًا أيضًا، فابدأ بالتواصل مع شبكتك هذه، حيث يمكن أن تكون الخطوة الأولى لفتح الباب أمام الاتصالات والمحادثات مع جهات الاتصال الحالية، الذين قد يكونون قادرين على تقديم المشورة أو الدعم أو تقديم مقدمات يمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة".

على سبيل المثال، هناك جداول بيانات عامة يتم تداولها على LinkedIn والتي تجمع بيانات الاتصال للعاملين في مجال التكنولوجيا المسرحين وتفتح أدوارًا في مجال التكنولوجيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ .

أكد تشابريا أنه يجب على العاملين إعطاء الأولوية للشبكات لأن المحترفين "أكثر عرضة أربع مرات" للتوظيف من خلال شبكتهم.

 

 

 

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.