شركة تسلا تخطط لإنشاء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية

  • لا تزال تقيم جدوى المشروع، ورجحت البناء في موقع محتمل بتكساس
  • تسلا ليست الشركة الوحيدة التي تعتزم إنشاء مصنع لليثيوم

تدرس شركة تسلا بناء منشأة لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية التي تحتاجها، حيث تدرس مواقع محتملة في تكساس ولويزيانا، بحسب تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنل”.

وقالت الشركة إنها تتطلع إلى بناء مصنع “هيدروكسيد الليثيوم” مع إمكانية الوصول إلى قناة الشحن قرب الساحل،

وأوضحت تسلا أنها لا تزال تقيم جدوى المشروع، ورجحت البناء في موقع محتمل بتكساس يمكن أن يبدأ في الربع الأخير من العام الحالي، ولكن العمليات التجارية قد تبدأ في 2024.

ولفتت الصحيفة إلى أن أسعار معدن الليثوم ارتفع خلال العام الماضي خاصة مع زيادة الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية، إذ تأثر العرض بسبب ندرة هذا المعدن واختناقات سلاسل التوريد.

الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، صرح في وقت سابق من العام الحالي أن “القيود المفروضة على تكرير المواد في بطاريات الليثيوم أدت إلى زيادة التكاليف”.

وشجع ماسك رواد الأعمال على الدخول في تجارة وصناعة الليثيوم، معتبرا أنها تشبه “طباعة النقود”.

وكشفت الصحيفة أن الشركة ليست الشركة الوحيدة التي تعتزم إنشاء مصنع لليثيوم إذ بدأت شركة باناسونيك أيضا عن موقع لها لإنشاء مصنع في ولاية أوكلاهوما.

ولا يمكن لهذه الشركات إنشاء مصانع لليثيوم إلا بعد تقديم دراسة للأثار الاقتصادية للسماح لها بتطوير منشآت لهذه الغاية في الولايات المتحدة.

وتعد أستراليا وأمريكا الجنوبية من أكبر منتجي الليثيوم، بينما تهيمن الصين على سلاسل التوريد، بحسب تقرير سابق لوكالة فرانس برس.