غوغل تعترف.. 40% من الشباب يفضلون البحث على تيك توك وإنستغرام

تُـنافس العديد من منصات التواصل الاجتماعي، مثل تيك توك و فيسبوك وإنستغرام، ويوتيوب، على مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، وتحقيق نجاحات سريعة على حساب وسائل تواصل اجتماعي أخرى، على الرغم من المنافسة الشرسة في هذا القطاع عبر الإنترنت.

كشفت بيانات من شركة غوغل عن تفضيل جيل الشباب استخدام  تيك توك وإنستغرام بدلاً من غوغل لإجراء البحث عن مختلف الأمور، وفقاً لتقرير نشره موقع بزنس إنسايدر.

وحقق تيك توك، الذي يعتبر أسرع تطبيقات التواصل الاجتماعي نمواً، شعبية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، ما دفع تطبيقات مثل إنستغرام وسناب تشات إلى تقليده وتقديم مزايا متعلقة بالفيديو.

حول هذا الموضوع تحدث لأخبار الآن تامر إمام الصحفي المتخصص في الاقتصاد الرقمي وسألناه ما أهميةهذه الفيديوهات القصيرة اليوم على مواقع التواصل الإجتماعي ؟

وقال: “في  الفترة الأخيرة كان المسيطر على السوشال ميديا هو الفيديوهات بشكل عام ولكن منذ  أربع أو خمس سنوات أصبحت الفيديوهات القصيرة هي المسيطرة على المشهد تحديداً منذ دخول منصة تيك توك للمنافسة. وبدخول تيك توك بدأت مجموعة كبيرة من مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي ومحبي الفيديوهات التوجه إلى منصة تيك توك.

بسبب تيك توك أصبحت الفيديوهات القصيرة هي المسيطرة على السوشيال ميديا

وأضاف: ” وبعد مرور 3 سنوات على إنشاء هذه المنصة أصبحت هي المنصة الأولى عالمياً فيما يتعلق بالفيديوهات القصيرة ما دفع العديد من المنصات مثل يوتويوب وفيس بوك أن تدخل إلى هذه المنافسة بشكل قوي جداً .”

ويضيف إمام ” لقد شهدنا أيضا أن منصة إنستغرام قد لجأت ايضا إلى إطلاق ميزة “ريلس” الخاصة بالفيديوهات القصيرة ومؤخراً لاحظنا أن يوتيوب أدركت مؤخراً حجم المنافسة وكيف ان تيك توك المولود الجديد بدأ يهيمن على سوق الفيديوهات القصيرة فقد اطلقت ايضا ميزة ” يوتيوب شورتس” الخاصة بالفيديوهات القصيرة والتي هي عبارة عن فيديو من 15 إلى 30 او 60 ثانية يُـعبر عن مايريد صانع المحتوى إيصاله للمتابعين , ويشير أمام أنه قد لاحظنا في الفترة الأخيرة أن يوتيوب بدأت تعتمد على ” يوتيوب شورتس” كوسيلة رئيسية لجذب منشأ المحتوى وهو ما أدى بالفعل إلى زيادة متابعين هذه المنصة واليوم قد بلغت مليار ونصف من مستخدمي ” يوتيوب شورتس”  على مستوى العالم في حين أن تيك توك رقم المتابعين يتصاعد بشكل مرعب يوماُ بعد يوم”  .

“إنستغرام “على خطى “تيك توك”

يُنظر إلى التحول الذي تشهده منصة إنستغرام على نطاق واسع على أنه استجابة للنمو المستمر لمنافسه اللدود “تيك توك”، لا سيما بين المستخدمين الأصغر سناً في الولايات المتحدة. في بريطانيا، يظل إنستغرام ثالث أكثر شبكات التواصل الاجتماعي زيارة، وفقاً لإحصائيات شركة Ofcom في سبتمبر/أيلول 2021، لكن يبدو أن تيك توك في المقدمة عالمياً، بعدد تنزيلات أكثر من أي تطبيق آخر، وفقاً لبيانات شركة التحليلات Sensor Tower.

ويشهد التطبيق الشقيق، فيسبوك، تغييرات مماثلة. فخلال الأسبوع الماضي، أعلن مارك زوكربيرغ عن إحياء خاصية “الموجز الزمني” في تطبيق فيسبوك الرئيسي، إلى جانب “صفحة رئيسية” تخضع لخوارزمية جديدة، في محاولة لتقليد صفحة “من أجلك” الشهيرة على تطبيق تيك توك.

تخشى عملاقة البحث شركة غوغل الأمريكية من النمو المتزايد لتطبيق تيك توك

أصبح تطبيق تيك توك يجذب المراهقين والشباب وهم الفئة الأعظم من مستخدمي الإنترنت ليس فقط لمشاهدة الفيديوهات القصيرة وإنما للبحث أيضا.

ويشكل تيك توك تهديدا كبيرا بالنسبة لغوغل لأنه لم يكتفي فقط بالفيديوهات ، وإنما انتقل أيضا إلى أنشطة البحث، وهو الأمر الذى يوضح خطورة تيك توك على غوغل وتوغله بشكل كبير في سنوات قليلة.