Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بالأشعة تحت الحمراء.. ناسا تكشف عن أعمق وأدق صورة للكون

12/07/2022 . 05:44

واشنطن (ناسا)

عبر التلسكوب جيمس ويب.. ناسا تكشف عن أعمق وأدق صورة للكون

  • هذا المجال العميق هو مركب مصنوع من صور ذات أطوال موجية مختلفة
  • يعد تلسكوب جيمس ويب الفضائي هو المرصد الأول لعلوم الفضاء في العالم

 

أنتج التلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن.

وتُعرف هذه الصورة لمجموعة المجرات SMACS 0723 ، باسم الحقل العميق الأول لـ Webb، بالتفاصيل.

وظهرت آلاف المجرات - بما في ذلك أضعف الأجسام التي لوحظت في الأشعة تحت الحمراء - في عرض ويب لأول مرة، حيث تغطي هذه القطعة من الكون الشاسع رقعة من السماء بحجم حبة الرمل التي يحملها شخص ما على الأرض بطول ذراع.

هذا المجال العميق، الذي التقطته كاميرا ويب للأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam)، هو مركب مصنوع من صور ذات أطوال موجية مختلفة، يبلغ مجموعها 12.5 ساعة - للوصول إلى أعماق بأطوال موجات الأشعة تحت الحمراء وراء أعمق حقول تلسكوب هابل الفضائي، والتي استغرقت أسابيع.

بالأشعة تحت الحمراء.. ناسا تكشف عن أعمق وأدق صورة للكون

تُظهر الصورة المجرات SMACS 0723 كما ظهرت قبل 4.6 مليار سنة، وتعمل الكتلة المجمعة للمجرات كعدسة جاذبية، حيث تقوم بتكبير المجرات البعيدة خلفها

وقد جلبت كاميرا ويب NIRCam تلك المجرات البعيدة إلى بؤرة تركيز حادة، وسيبدأ الباحثون قريبًا في معرفة المزيد عن كتل المجرات وأعمارها وتاريخها وتركيباتها، حيث يبحث ويب عن أقدم المجرات في الكون.

ويعد التلسكوب جيمس ويب الفضائي هو المرصد الأول لعلوم الفضاء في العالم، وسيحل Webb الألغاز في نظامنا الشمسي، وينظر إلى ما وراء ذلك إلى عوالم بعيدة حول النجوم الأخرى، ويستكشف الهياكل والأصول الغامضة لكوننا ومكاننا فيه.

ويشرف مقر ناسا على مهمة مديرية المهام العلمية بالوكالة، حيث يدير مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند Webb للوكالة ويشرف على العمل في المهمة التي يؤديها معهد علوم تلسكوب الفضاء ونورثروب جرومان وشركاء البعثة الآخرين.

بالإضافة إلى جودارد، ساهمت العديد من مراكز ناسا في المشروع، بما في ذلك مركز جونسون للفضاء التابع للوكالة في هيوستن، ومختبر الدفع النفاث (JPL) في جنوب كاليفورنيا، ومركز مارشال لرحلات الفضاء في هنتسفيل، ألاباما؛ ومركز أبحاث أميس بكاليفورنيا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.