دعوى قضائية ضد آبل.. هل ستدفع تعويضات لمستخدميها؟

تكنولوجيا

بعد مؤتمرها السنوي.. هل تخسر آبل سمعتها في بريطانيا- رويترز

مصير آبل في بريطانيا بيد محكمة الاستئناف

  • تواجه آبل دعوى قضائية في محكمة استئناف ببريطانيا
  • رفعت منظمة تدافع عن المستهلك في بريطانيا قضية ضد بعض تحديثات هواتف آيفون

الملايين من حرفاء آبل قد يحالفهم الحظ في الحصول على تعويضات مادية، بسبب تحديث يمكن أن يكون أبطأ هواتفهم.

حيث رفع جاستن غوتمان، رفع دعوى قانونية تتهم شركة أبل بتعمد إبطاء أداء الهواتف القديمة سرا، معتبرا أن الشركة ضللت المستخدمين بشأن تحديث قالت إنه سيعزز أداء الهواتف ولكنه في الواقع أبطأها.

ويسعى غوتمان، وهو مناصر لحقوق المستهلك في بريطانيا، للحصول على تعويضات قد تتجاوز 768 مليون جنيه إسترليني ما يعادل 25 مليون مستخدم لآيفون في المملكة المتحدة.

من جهتها تقول شركة آبل إنها “لم تقصر” عمدا من عمر منتجاتها.

وقد تخسر شركة آبل الدعوى القضائية، في خطوة ستؤدي على الأرجح إلى إعادة مئات الدولارات إلى مستخدمي هواتف آيفون.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الخميس، أن الأعين متجهة إلى ساحة ساليزبيري، مقر محكمة استئناف المنافسة، التي ستعقد جلسة النطق بالقرار في وقت لاحق اليوم.

وتنظر هيئة المحكمة في الاتهامات التي تحاصر شركة “أبل” بشأن “خنق” أداء أجهزتها، وفق لدعوى التي ضمنها غوتمان.

وتزعم الدعوى، التي قُدمت إلى محكمة الاستئناف المتخصصة في النظر في قضايا التنافس التجاري، أن شركة آبل أبطأت أداء أجهزة آيفون القديمة، من أجل تجنب عمليات استرداد الهواتف أو إصلاحها التي تكلفها كثيرا.

ويقول غوتمان، عن منظمة كنسيومر تشامبيون، “إن المعلومات المتعلقة بالأداة التي تم إصدارها لم يتم تضمينها في وصف تحميل تحديث البرنامج في ذلك الوقت”، وأن الشركة فشلت في توضيح أنها ستبطئ الأجهزة.

ويعتبر أن شركة آبل قدمت هذه الأداة لإخفاء حقيقة أن بطاريات آيفون ربما وجدت صعوبة في تشغيل أحدث برامج آي أو إس iOS، وأنه بدلا من استدعاء واسترداد تلك الهواتف أو تقديم بطاريات بديلة، دفعت الشركة المستخدمين بدلا من ذلك لتحميل تحديثات البرامج.

وتشمل الدعوى القانونية إصدارات آيفون من طراز آيفون 6 وآيفون 6 بلس وآيفون 6 إس وآيفون 6 إس بلس وآيفون 6 إس إي وآيفون 7 و 7 بلس وآيفون 8 و 8 بلس وآيفون إكس.

والدعوى القانونية اختيارية الاشتراك، مما يعني أن العملاء لن يحتاجوا إلى الانضمام إلى القضية للحصول على تعويضات.

وقالت شركة آبل في بيان “لم ولن نفعل أبدا أي شيء لتقصير عمر أي منتج من منتجات أبل عن قصد، أو التقليل من فعالية أجهزة المستخدمين لدفعهم لشراء الأجهزة الأحدث.

وأضافت: “كان هدفنا دائما هو إصدار منتجات يحبها عملاؤنا، كما أن جعل أجهزة آيفون تدوم لأطول فترة ممكنة يعد جزءا مهما من ذلك”.