المدعون: انتهكت غوغل قانون خصوصية المعلومات الحيوية لإلينوي

  • NBC Chicago : غوغل تنفي الادعاءات الواردة في الدعوى
  • من المرجح أن يتلقى كل شخص ما بين 200 و 400 دولار من أموال التسوية

غوغل ستمنحك شيكا بشرط، إذا كنت تسكن في ولاية إلينوي بين عامي 2015 و 2022 وأن تكون قد ظهرت في صورة على تطبيق صور غوغل.

القصة تدور حول دعوى جماعية في إلينوي رفعت في عام 2019 ضد شركة غوغل، على خلفية مخاوف بشأن خصوصية البيانات من مستخدمي تطبيق صور غوغل.

وفقًا للمدعين في الدعوى الجماعية، انتهكت غوغل قانون خصوصية المعلومات الحيوية للولاية الأمريكية، وأن الشركة تعمل بنشاط على جمع وتخزين واستخدام القياسات الحيوية لملايين الأفراد في إلينوي دون إبلاغهم. وأضافوا أيضًا أن هذه القياسات الحيوية، التي تتضمن مسحًا لوجه الأشخاص، يتم تحميلها على صور غوغل.

ينص قانون خصوصية المعلومات الحيوية في إلينوي على أن أي شركة خاصة تجمع القياسات الحيوية يجب أن يكون لديها سياسة مكتوبة متاحة للجمهور تنص على مدة الاحتفاظ بالبيانات وكيف سيتم انهائها في نهاية عمرها الافتراضي.

ينص القانون أيضًا على أنه لا يجوز لأي كيان خاص جمع أو الاستيلاء أو الشراء أو الاستلام من خلال التجارة أو الحصول على معرّف القياسات الحيوية أو معلومات القياسات الحيوية الخاصة بشخص أو عميل ما لم يُبلغ الشخص كتابيًا أو يوافق على الجمع.

وفقًا لـ NBC Chicago ، قالت غوغل إنها لم تعترف بأي مخالفات كجزء من اتفاقية التسوية ونفت الادعاءات الواردة في الدعوى.

أسفرت الدعوى الجماعية عن اتفاق تسوية بقيمة 100 مليون دولار، يمكن لسكان إلينوي تقديم مطالبة بالتعويض عنها. ومع ذلك ، يمكن للمقيم في إلينوي فقط تقديم مطالبة بمبلغ 100 مليون دولار من غوغل إذا ظهر في صورة على تطبيق صور غوغل بين 1 مايو 2015 و 25 أبريل 2022.

المبلغ الذي سيحصل عليه كل شخص يعتمد على عدد الأشخاص الذين قدموا على هذه المطالبة، وإذا قدموا الأشخاص الذين ظهروا على التطبيق جميعا، من المرجح أن يتلقى كل شخص ما بين 200 و 400 دولار من أموال التسوية، بعد خصم رسوم المحكمة والتكاليف والنفقات.

يمكن للأشخاص المؤهلين تلقي تعويضاتهم في غضون 90 يومًا بعد جلسة الموافقة النهائية ، والتي من المقرر عقدها في 29 سبتمبر، ومع ذلك ، يحذر المحامون من أنه لا يزال بإمكان غوغل تقديم التماس لاستئناف، مما قد يؤخر دفع التعويضات.