مركبة المثابرة تبدأ في مرحلتها الثانبة للبحث عن علامات الحياة على المريخ

  • من المقرر أن تعمل العربة الجوالة على الحفر في قطع الصخور لإنشاء عينات صغيرة
  • ن تعود العينات إلى الأرض لفحصها عن كثب حتى عام 2030 تقريبًا

هبطت مركبة المثابرة التابعة لناسا على سطح المريخ في فبراير 2021, وللمرحلة التالية، ستبدأ العربة الجوالة بالعمل لتتضمن إعادة عينات من الصخور إلى الأرض.

ففي السنة الأولى من مهمتها، أجرت المثابرة استطلاعًا لمحيطها، وحلقت بطائرة هليكوبتر صغيرة فوق فوهة جيزيرو التي هبطت عليها.

ويمكن أن تقدم في النهاية إجابات حول ما إذا كانت هناك حياة على المريخ أم لا.

بريوني هورغان هي أستاذة مشاركة في علوم الكواكب في جامعة بوردو وعالمة روفر في المركبة المثابرة على المريخ التابعة لوكالة ناسا.

قالت, “يخبروننا أن نهرًا كان يتدفق مرة واحدة إلى هذه الحفرة، ويملأها ليشكل بحيرة، ثم استمر في التدفق لتشكيل هذه الدلتا في نهاية المطاف في ، خارج البحيرة. وهذا أمر مثير حقًا لإخبارنا بوجودها كانت، في الواقع، بيئة مستدامة وقديمة وصالحة للسكن حيث كان من الممكن أن تعيش الحياة الميكروبية القديمة “.

فمن المقرر أن تعمل العربة الجوالة على الحفر في قطع الصخور لإنشاء عينات صغيرة جدًا مثل الأقلام أو أقلام الرصاص, ولن يكون إعادة العينات إلى الأرض أمرًا سهلاً.

فأضافت أن “في مرحلة ما قريباً، نأمل أن نضع مجموعة من هذه الأنابيب لتخزينها مؤقتًا على السطح للعودة في نهاية المطاف إلى الأرض. وسيحدث ذلك بالفعل من خلال سلسلة من المهمات الأخرى، نسمي هذه العينة المريخية. وسيحدث ذلك من خلال عربة جوالة صغيرة أخرى ستخرج لأخذ العينات، وتضعها على صاروخ صغير ينطلق في المدار ويلتقي بقمر صناعي آخر ، ثم يعيده في النهاية إلى الأرض، “.

وستستغرق العملية وقتًا طويلاً، ولن تعود العينات إلى الأرض لفحصها عن كثب حتى عام 2030 تقريبًا.

فقد استغرق المسبار أكثر من عام في المهمة التي تستغرق عامين لاستكشاف دلتا النهر الجاف والحفر في الصخور التي قد تحمل دليلاً على وجود الحياة.

وتقول هورغان إن الفريق قد يُصدر مزيدًا من المعلومات في وقت لاحق من هذا العام حول إمكانات الحياة الميكروبية, لكنها حذرة وحريصة على تهدئة الانفعال المفرط.