درب التبانة عبارة عن مجرة ​​حلزونية تحتوي على 100 مليار نجم على الأقل

  • الثقب عبارة عن حلقة متوهجة من الأحمر والأصفر والأبيض تحيط بمركز أكثر قتامة.
  • القوس A تبلغ كتلته 4 ملايين ضعف كتلة شمسنا ويقع على بعد 26000 سنة ضوئية
  • يبلغ قطر الثقب  حوالي 17 ضعف قطر الشمس

قدم العلماء الخميس أول نظرة على “العملاق اللطيف” الكامن في مركز مجرتنا درب التبانة، وهي صورة لثقب أسود فائق الكتلة يلتهم أي مادة ضمن جاذبيته الهائلة ولكنه حاليًا على القليل من النظام الغذائي.

الثقب الأسود هو ثاني ثقب يتم تصويره على الإطلاق وتم إنجاز هذا العمل من خلال نفس التعاون الدولي Event Horizon Telescope (EHT) الذي كشف في عام 2019 عن الصورة الأولى لثقب أسود

أشادت عالمة الفلك بجامعة أريزونا ، فريال أوزيل ، في مؤتمر صحفي بواشنطن ، بـ “أول صورة مباشرة للعملاق اللطيف في وسط مجرة درب التبانة” ، تظهر حلقة متوهجة من الأحمر والأصفر والأبيض تحيط بمركز أكثر قتامة.

القوس A * (يُطلق عليه نجم القوس “A”) تبلغ كتلته 4 ملايين ضعف كتلة شمسنا ويقع على بعد 26000 سنة ضوئية – المسافة التي يقطعها الضوء في السنة ، 5.9 تريليون ميل (9.5 تريليون كيلومتر) من الأرض.

وأطلق مايكل جونسون ، عالم الفيزياء الفلكية في مركز هارفارد سميثسونيان ، على القوس A * “مفترس لكنه غير فعال” ، حيث يأكل حاليًا القليل نسبيًا من المادة.

قال جونسون: “لو كان Sgr A * شخصًا ، فإنه سيستهلك حبة أرز واحدة كل مليون سنة”.

إنه يخرج فقط بضع مئات من الطاقة من الشمس على الرغم من كونه أكبر بكثير.

تفوق الخيال.. أول صورة للثقب الأسود في قلب مجرة درب التبانة

عالمة الفلك الراديوية ليندي بلاكبيرن من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية

الثقوب السوداء هي أجسام كثيفة بشكل غير عادي مع جاذبية قوية لدرجة أنه لا يمكن حتى للضوء الهروب مما يجعل مشاهدتها صعبة للغاية.

أفق الحدث للثقب الأسود هو نقطة اللاعودة التي بعدها يتم سحب أي شيء – النجوم والكواكب والغاز والغبار وجميع أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي – إلى النسيان.

تم الحصول على الصورة باستخدام شبكة المراصد العالمية التابعة لـ EHT والتي تعمل بشكل جماعي لمراقبة المصادر الراديوية المرتبطة بالثقوب السوداء.

أظهر الثقب في كجرة درب التبانة حلقة من الضوء حول منطقة مظلمة تمثل الثقب الأسود الفعلي وهذا ما يسمى بظل الثقب الأسود أو صورة ظلية.

كان تصويرها معقدًا بسبب بيئتها الديناميكية بما في ذلك دوامات الغاز حولها – كما قال أوزيل: “مصدر مرتبك وغرغر ونحن ننظر إليه”.

أول تأكيد مرئي مباشر لوجود هذا الجسم الكوني غير المرئي

درب التبانة عبارة عن مجرة ​​حلزونية تحتوي على 100 مليار نجم على الأقل

إذا نظرنا إليه من أعلى أو من أسفل ، فإنه يشبه المروحة الدوارة ، حيث تقع شمسنا على أحد الأذرع الحلزونية ويوجد القوس A * في المركز.

يحاول العلماء فهم أفضل لكيفية تشكل الثقوب السوداء الهائلة في وقت مبكر من تاريخ المجرة وتطورها بمرور الوقت.

قال أوزيل: “إنهم يمرون بفترات يوجد فيها الكثير من المواد من حولهم”. “… وبعد ذلك يمرون بهذه الأطوار الهادئة مثل تلك الموجودة في مركز مجرتنا حيث تتسرب المادة إلى الداخل.”

أظهرت الصورة التي تم إصدارها في عام 2019 وجود ثقب أسود هائل في مجرة ​​تسمى Messier 87 أو M87.

كان هذا الكائن أبعد وأضخم بكثير من برج القوس A * ، الذي يقع على بعد حوالي 54 مليون سنة ضوئية من الأرض وتبلغ كتلته 6.5 مليار ضعف كتلة شمسنا.

على الرغم من كونه أقرب إلى نظامنا الشمسي من M87 ، إلا أنه كان من الصعب تصويره.

يبلغ قطر القوس A * حوالي 17 ضعف قطر الشمس ، مما يعني أنه سيقع داخل المدار الشمسي لكوكب عطارد الأعمق في المقابل ، سيشمل قطر M87 نظامنا الشمسي بأكمله.

قالت عالمة الفلك الراديوية ليندي بلاكبيرن من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية إن “الحجم المادي الأصغر لـ Sgr A * يعني أيضًا أن كل شيء يتغير أسرع بنحو ألف مرة بالنسبة لـ Sgr A * من M87.

يجب علينا أيضًا أن ندرس القرص الفوضوي لمجرتنا لعرض Sgr A *، الذي يطمس الصورة ويشوهها “.

قال جونسون إن صورتي الثقب الأسود في درب التبانة تبدو غير واضحة لأن الحصول عليها دفع بقدرة التلسكوبات “إلى نقطة الانهيار”.

قال فنسنت فيش ، عالم الفلك في مرصد كومة القش في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، إن الباحثين يأملون في الحصول على فيديو للثقب الأسود M87 في المستقبل.

وجاء إعلان الخميس في مؤتمرات صحفية في سبعة مواقع على مستوى العالم. أعرب مدير مشروع EHT ، Huib Jan van Langevelde في ألمانيا ، عن سعادته بكشف النقاب أخيرًا عن اللغز الذي كان Sagittarius A * في مجرة درب التبانة

قالت كاتي بومان عالمة الكمبيوتر في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “أعتقد أنه أمر مثير للغاية”. “ما هو أفضل من رؤية الثقب الأسود في مركز مجرتنا درب التبانة؟”