الناسا تتوصل إلى تسجيل أصوات داخل الثقب الأسود

  • كشف علماء وكالة ناسا، تسجيل صوت لما يحصل داخل الثقب الأسود.
  • علماء الفضاء توصلوا إلى نتيجة معاكسة لتلك التي كان يعقتدها العالم لعقود طويلة
  • قالت “ناسا” إن صوت الثقب الأسود تم إنشائه عن طريق إعادة تركيب الموجات الصوتية لنطاق السمع البشري

كشف علماء وكالة ناسا، تسجيل صوت لما يحصل داخل الثقب الأسود، في مركز مجموعة مجرة ​​”بارسويس”، على بعد أكثر من 200 مليون سنة ضوئية من الأرض.

وقالت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا“، أن علماء الفضاء توصلوا إلى نتيجة معاكسة لتلك التي كان يعقتدها العالم لعقود طويلة عبر تجارب متكررة، والتي تفيد بأنه لا يوجد صوت في الفضاء.

وبالرغم من قاعدة “لا يوجد صوت في الفضاء”، التي أثبتها باحثو الناسا سابقا، أعلنت وكالة الفضاء، أنه تم التوصل إلى تسجيل صوتي لموجات صوتية باستخدام تليسكوب «ناسا» الفضائي عبر مرصد «شاندرا» للأشعة السينية.

ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن العلماء استعانوا بالغاز الساخن، الذي يحيط بالآلاف من المجرات الفضائية، ويمثل وسيطًا تنتقل من خلاله الموجات الصوتية.

وأكد العلماء أنهم تلقوا ما يحدث في ذلك الثقب على هيئة بيانات فلكية ثم استعانوا بالغاز الساخن الذي يحيط بالمجرة من أجل ترجمة البيانات إلى صوت مسموع.

وقالت «ناسا» إن صوت الثقب الأسود تم إنشائه عن طريق إعادة تركيب الموجات الصوتية لنطاق السمع البشري، من خلال رفع مستوى الصوت إلى أعلى بمقدار 57 أو 58 أوكتافًا -“فوق طبقة الصوت الحقيقية”- ثم أعادت الآلات الموسيقية المختلفة داخل المرصد إنتاج الصوت في شكله النهائي.

وكشفت ناسا عن المقطع الصوتي لما يحدث داخل الثقب خلال الاحتفال بأسبوع “الثقب الأسود” كجزء من برنامجها التي تعنى بهذا الموضوع الفضائي.

وكان الاعتقاد السابق الخاطئ، مبني على قاعدة علمية أثبتها علماء ناسا قبل عشرات السنوات، وهي أن الصوت لا ينشأ من الفراغ أو يتنقل عبره”.

ويتشابه الصوت مع الموسيقى التصويرية لفيلم «بين النجوم» الحائز على جائزة الأوسكار والتي لحنها هانز زيمر “.