شركات التكنولوجيا تجتمع من أجل حلول احتجاز الكربون

بدأ تعاون كبير بين عمالقة التكنولوجيا بالتشكل للحد من الكربون المهدد للبيئة، حيث أعلنت شركة تكنولوجيا المدفوعات عبر الإنترنت سترايب Stripe، وشركة ألفابت الشركة الأم لجوجل، وشركة ميتا عن تخصيص ما يقرب من مليار دولار لتحفيز سوق احتجاز الكربون.

أعلنت الشركات عن إنشاء شركة فرونتير Frontier، التي تخطط لشراء ما قيمته 925 مليون دولار من تكنولوجيا إزالة الكربون بشكل دائم من الشركات التي تطورها على مدى السنوات التسع المقبلة. وستكون فرونتير شركة فرعية مملوكة بالكامل للشركات العملاقة الثلاث، إلى جانب تعاون مع منصة التجارة الإلكترونية Shopify وعملاق الاستشارات McKinsey التي التزمت بشراء بعض حلول احتجاز الكربون.

ستوفر سترايب أيضا عملاء للشركة الجديدة من خلال برنامج Stripe Climate، الذي يسمح للبائعين عبر الإنترنت باستخدام منصة الشركة لتخصيص جزء من المبيعات لإزالة الكربون. والهدف من ذلك الاستثمار هو تنشيط الصناعة الناشئة المفيدة للبيئة.

,قدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، أنه للحد من التحذير العالمي حول ارتفاع 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، يجب إزالة 6 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا من الغلاف الجوي بحلول عام 2050. وهو الآن أقل من 10000 طن من ثاني أكسيد الكربون.

قال كبير العلماء في شركة Carbon Direct جوليو فريدمان، التي تستثمر في حلول إزالة الكربون وتقدم المشورة لها “إن المعنويات تتغير بشأن كل من احتجاز الكربون وإزالة ثاني أكسيد الكربون. وهذا يتغير جزئياً لأننا لم ننجح في المناخ بالسرعة والحجم المطلوبين. باختصار، لقد فشلنا ونحتاج إلى قارب أكبر، قارب يتضمن جميع الخيارات الجادة للتخفيف.”

أشار تقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الصادر في 4 أبريل الجاري إلى أهمية احتجاز الكربون قائلاً “إنه من الضروري تحقيق صافي انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة على الصعيدين العالمي والوطني، وموازنة الانبعاثات المتبقية” التي يصعب تخفيفها”.