مهمة الطاقم الثالث لسبيس إكس تتأخر مرة أخرى

بحسب تصريح لوكالة ناسا للفضاء يوم الأحد مهمة “Crew-3” أو الطاقم الثالث لشركة “سبيس إكس” إلى محطة الفضاء الدولية قد تأخرت مرة أخرى.

هذه المرة الموعد الجديد سيكون في 10 نوفمبر الأربعاء في الساعة 9:03 مساءً بالتوقيت الشرقي.

على الرغم من أن وكالة ناسا كانت تخطط في الأصل للقاء الطاقم 3 مع رواد فضاء الطاقم 2 في محطة الفضاء فقد قررت وكالة الفضاء إعادة الطاقم 2 إلى الأرض أولاً، مما دفع تلك المهمة من يوم الأحد 7 نوفمبر إلى الاثنين 8 نوفمبر في تمام الساعة 2:05 مساءً بالتوقيت الشرقي، بسبب مخاوف الطقس.

وأشارت شركة سبيس إكس في تغريدة يوم الأحد إلى أن يوم الأربعاء حتى الآن لديه فرصة بنسبة 80 في المائة لطقس مناسب للإقلاع.

إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، ستقلع المركبة من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، وترسو بمحطة الفضاء الدولية في حوالي الساعة 7:10 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 11 نوفمبر.

الطاقم 3 يشهد العديد من التأخيرات

وبحسب موقع “ذا فيرج” بعد أن كان من المقرر إنطلاق الطاقم 3 إلى محطة الفضاء في 31 أكتوبر، شهد الطاقم عدة تأخيرات بسبب مخاوف الطقس ومرة بسبب “مشكلة طبية بسيطة” مع أحد أفراد الطاقم.

سيسافر أربعة رواد فضاء – توماس مارشبورن من ناسا، وراجا شاري، وكايلا بارون، وماتياس مورير من وكالة الفضاء الأوروبية – على متن مركبة الفضاء كرو دراجون التابعة لسبيس إكس لبدء إقامة لمدة ستة أشهر على محطة الفضاء الدولية.

الطاقم 3 سيكون على متن الرحلة الثالثة المأهولة التشغيلية لسبيس إكس كجزء من برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا، والذي يستخدم مركبة خاصة لجلب رواد فضاء ناسا من وإلى محطة الفضاء الدولية.

إذا تم إطلاق هذا الطاقم في الموعد، فستكون هذه هي المرة الخامسة التي ترسل فيها سبيس إكس أشخاصًا إلى المدار على متن مركبة الفضاء كرو دراغون حيث أطلقت سبيس إكس اثنين من رواد الفضاء من ناسا إلى محطة الفضاء الدولية في مايو 2020.