تيك توك: قدّم على وظيفة أحلامك بفيديو قصير

يعمل تطبيق تيك توك على تطوير خدماته بشكل مستمر، إذ أنه لم يعد مجرد منصة تقتصر على نشر المقاطع الغنائية والفيديوهات الطريفة فقط، بل اقتحم عالم التوظيف أيضًا خلال العام الحالي.

وأطلق تيك توك خلال شهر يوليو الماضي خدمة تجريبية جديدة أثارت ضجة واسعة حول العالم، حيث قرر اختبار أداة لطلبات الوظائف تسمح لمستخدميها بالتقدم مباشرة إلى الشركات باستخدام سير ذاتية مرئية.

وجاء البرنامج التجريبي قصير المدى، الذي أطلقت عليه الشركة TikTok Resumes، كامتداد جديد من المحتوى الذي ظهر عبر المنصة تحت وسم CareerTok#، وتأكيدًا لمبادرات الشركة للتأثير في طلاب الجامعات والمستخدمين الأصغر سنًا، وهي الشريحة المستهدفة من المستخدمين بالنسبة للتطبيق.

وتم تسجيل أكثر من 30 شركة لقبول السير الذاتية للبرنامج التجريبي، ولاقى البرنامج رواجًا كبيرًا بين الشباب حديثي التخرج والباحثين عن وظائف.

تجربة تيك توك لاقت رواجًا كبيرًا بين الشباب

وأعرب العديد من مستخدمي التطبيق الذين قاموا بتجربة الخدمة عن سعادتهم بهذه الخطوة من جانب تيك توك، خاصة وأنها ساهمت في تسهيل مهمة التعبير عن أنفسهم وإظهار مهاراتهم.

ووفقًا لإحصائيات تيك توك، فقد سجّلت المشاركات على وسم CareerTok# أكثر من 70 مليون مشاهدة، ما يعكس مدى الاهتمام الكبير بهذه التجربة الجديدة.

وقال بعض المستخدمين، وفقًا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانيةبي بي سي، أن تجربة التعبير عن المهارات العملية الخاصة بهم من خلال مقطع فيديو قصير أفضل بالنسبة لهم من كتابة وتحديث السيرة الذاتية النصية النمطية، مؤكدين أن التحدث في مقطع فيديو يتيح لهم فرصة أكبر في التعبير وتوصيل الرسالة للشركات المهتمة بتوظيفهم.

سيرة ذاتية مصورة.. هل تكون خطوة تيك توك بداية التغيير في عالم توظيف الشباب؟

شعار تطبيق تيك توك. المصدر: رويترز

وأكدتبي بي سيفي تقرير لها نقلًا عن موقعلينكدإنالمتخصص في التوظيف، أن حوالي 80% من مديري التوظيف يعتقدون أن الفيديو أصبح أكثر أهمية من السيرة الذاتية النصية عندما يتعلق الأمر بالتفاعل مع المرشحين للوظائف أو فحصهم.

وأشارتبي بي سيإلى أنه من غير المرجح أن تستخدم شركات المحاماة والبنوك خدمة تيك توك للتوظيف، كما يقول خبراء التوظيف والموارد البشرية، ولكن المنصة لديها القدرة على المساعدة في التوظيف في مجالات مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق والأدوار التي تتعلق بخدمة العملاء.

سيرة ذاتية مصورة.. هل تكون خطوة تيك توك بداية التغيير في عالم توظيف الشباب؟

شعار تطبيق تيك توك. المصدر: رويترز

وبغض النظر عن نتائج دخول تيك توك إلى عالم التوظيف وإمكانية تطوير التجربة، فإن الشئ المؤكد أن وسائل التوظيف وتقييم المتقدمين سوف تتطور على نطاق واسع خلال السنوات المقبلة.