جسم غامض في مركز درب التبانة يرسل موجات غير عادية

اكتشف علماء الفلك موجات راديو غير عادية على شكل نبضات تظهر تارة وتختفي تارة أخرى آتية من مركز مجرة “درب التبانة“.

وتؤكد دراسة جديدة أن الإشارة تختلف عن أي ظاهرة جرت دراستها من قبل ويمكن أن تشير إلى جسم نجمي غير معروف سابقاً

وقال مؤلف الدراسة زايتينغ وانغ من كلية الفيزياء في جامعة سيدني إن “سطوع الجسم يختلف بشكل كبير، ويجري تشغيل الإشارة وإيقافها بشكل عشوائي على ما يبدو”.

وأوضح في بيان صحافي: «أغرب خاصية لهذه الإشارة الجديدة هي أنها ذات استقطاب مرتفع للغاية. وهذا يعني أن ضوأها يتذبذب في اتجاه واحد فقط، لكن هذا الاتجاه يدور مع مرور الوقت».

واعتقد الفريق في البداية أن الجسم قد يكون نجماً نابضاً؛ وهو نوع كثيف جداً من النجوم النيوترونية (الميتة) سريعة الدوران، أو نوعاً من النجوم التي تصدر توهجات شمسية ضخمة. ومع ذلك؛ فإن الإشارات الواردة من هذا المصدر الجديد لموجات الراديو لا تتطابق مع ما يتوقعه علماء الفلك من هذه الأنواع من النجوم.

سُمّي الكائن المتقلب باسم إحداثياته في سماء الليل: «أسكاب جي635 321 173608.2».

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة تارا مورفي، الأستاذة في معهد سيدني للفلك وكلية الفيزياء في جامعة سيدني: «كان هذا الشيء فريداً من نوعه؛ لأنه بدأ غير مرئي، وأصبح لامعاً، ثم تلاشى، ثم ظهر مرة أخرى. كان هذا السلوك غير عادي».

رُصد الجسم في البداية خلال مسح للسماء باستخدام تليسكوب راديو «باثفايندر» الأسترالي، المعروف باسم «أسكاب»، والذي يحتوي على 36 طبقاً تعمل معاً بصفتها تليسكوباً واحداً في «مرصد مورشيسون لعلم الفلك الراديوي» في غرب أستراليا. وأجريت عمليات رصد المتابعة باستخدام تليسكوب «باركس الراديوي» في نيو ساوث ويلز وتليسكوب «ميركات» التابع لـ«مرصد علم الفلك الراديوي» في جنوب أفريقيا.

مع ذلك، فشل تليسكوب «باركس» في الكشف عن المصدر إلى أن تم تجريب تليسكوب (ميركات) الأكثر حساسية في جنوب أفريقيا.