ارتفاع حالات الإصابة بـ”متلازمة توريت” في ألمانيا وبريطانيا

 

قالت صحيفة The Times البريطانية، في تقرير نشرته السبت ، إن بعض الخبراء ربطوا الارتفاع الكبير في حالات الإصابة بـ”متلازمة توريت” بين الشباب الألمان بتقليدهم أحد نجوم الشبكات الاجتماعية المصابين بهذه الحالة، وأعربوا عن خشيتهم من زيادة أعداد الحالات على مستوى العالم.

كان أطباء كلية طب هانوفر في حيرة من أمرهم، بسبب العدد المتزايد من الشباب الذين يصابون بتشنجات لا إرادية جسدية مرتبطة بـ”متلازمة توريت“، قبل أن يدركوا أن المرضى كانوا يشاهدون قناة يوتيوب ذات شعبية كبيرة يُترجم اسمها إلى “عاصفة رعدية في الدماغ”، وصاحبها يدعى جان زيمرمان (22 عاماً).

مصابون بـ”متلازمة توريت”

ينشر زيمرمان، المصاب بـ”متلازمة توريت”، مقاطع فيديو فكاهية عن هذه الحالة، وهذه المقاطع جعلت منه ثاني أكثر مستخدمي اليوتيوب نجاحاً في ألمانيا، حيث وصل عدد المشتركين في قناته إلى 2.2 مليون مشترك وحازت مقاطعه أكثر من 300 مليون مشاهدة.

في الوقت الحالي، تبيع القناة، التي انطلقت عام 2019، القمصان والقبعات المطبوعة عليها بعض الكلمات التي يصيح بها زيمرمان في المقاطع التي يصورها.

فيما كتب أطباء هانوفر في مجلة Brain التابعة لجامعة أكسفورد: “على مدار العامين الماضيين، أحيل عدد كبير من المرضى الشباب إلى عيادتنا الخارجية المتخصصة في متلازمة توريت بعد أن ظهرت عليهم أعراض شبيهة إلى حد كبير بالأعراض التي يعرضها جان زيمرمان في مقاطعه”.

فضلاً عن تقليد هؤلاء المرضى للتشنجات اللاإرادية الجسدية، كانوا يستخدمون أيضاً العبارات الألمانية التي يصيح بها زيمرمان، مثل: “البطاطس المقلية”، و”قنبلة”، و”أنت قبيح”، و”أسماك القرش الطائرة”، و”هايل هتلر”.

التفوُّه بكلمات سيئة

يُشار إلى أن نحو 10% من مرضى “توريت” يتفوهون بكلمات وقحة، ومعظمهم تظهر عليهم التشنجات اللاإرادية الجسدية فقط. وتؤثر هذه الحالة على نحو 1% من الشباب. وقد عُرف هذا المرض عام 1885 في فرنسا، ويُعتقد أنه ناتج عن عوامل وراثية وبيئية.

من ناحية أخرى زعم فريق هانوفر انتشار الأعراض بين متابعي زيمرمان، أول حالة معروفة لـ”مرض ناجم عن مواقع التواصل الاجتماعي الجماهيرية”، وحذَّر من تزايد الأعداد في المستقبل، حيث تظهر على أعداد متزايدة من نجوم  اليوتيوب والتيك توك أعراض شبيهة بأعراض “توريت”.

حيث قال الفريق إن إيفي ميغ (20 عاماً)، وهي إحدى نجمات التيك توك في بريطانيا، قد تكون المتسببة في تزايد أعداد الشابات البريطانيات اللاتي تظهر عليهن أعراض المرض، وفقاً لما قالته دراسة أجراها باحثون بجامعة كندا.

في حين لدى إيفي ميغ، التي يُعرف حسابها على التيك توك باسم @thistrippyhippie، نحو 13.5 مليون متابع، وتعرض مجموعة من الحركات والتشنجات المرتبطة بمتلازمة توريت.