“ناسا” توفر تجربة جديدة لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ

  • “ناسا” تبحث عن 4 أشخاص يؤدون مهمة من شأنها اختبار ظروف الحياة على المريخ
  • من المقرر أن تبدأ مهمة هؤلاء الأشخاص في خريف العام 2022
  • هؤلاء الأشخاص سيمكثون ضمن موطن يسمى “Mars Dune Alpha” وهو مكان يحاكي الكوكب الأحمر

تبحثُ وكالة “ناسا” عن 4 أشخاص للقيام بمهمة لمدة عام، من شأنها اختبار ظروف الحياة على كوكب المريخ.

وسيمكث هؤلاء الأشخاص ضمن موطن يسمى “Mars Dune Alpha”، وهو مكان يحاكي كوكب المريخ وتبلغ مساحته 1700 قدم مربع، وجرى انشاؤه بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد داخل مبنى في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس“.

وفتحت “ناسا” باب تقديم الطلبات للأشخاص الراغبين في تجربة هذا الأمر، على أن تقوم بعد ذلك باختيار الـ4 مؤهلين لإتمام المهمة المطلوبة.

ومن المقرر أن تبدأ مهمة هؤلاء الأشخاص في خريف العام 2022، ومن المفترض أن يؤدوا مهمة لمحاكاة الحياة في عالم بعيد، وستختبر “ناسا” كيفية استجابة هؤلاء الأفراد وسط ظروف عيش جديدة ومحدودة.

وسيحاكي الموطن الذي سيسكن فيه الأشخاص الـ4 تحديات بارزة على المريخ بما في ذلك محدودية الموارد وتعطل المعدات وتأخير الاتصالات والضغوط البيئية الأخرى.

وقد تشمل مهام الطاقم محاكاة السير في الفضاء والبحث العلمي واستخدام الواقع الافتراضي وأدوات التحكم الروبوتية وتبادل الاتصالات. وفعلياً، فإن النتائج ستوفر بيانات علمية هامة للتحقق من صحة الأنظمة وتطوير الحلول، وفق ما ذكرت وكالة “ناسا” ضمن موقعها الالكتروني.

ومن المفترض أن يكون هؤلاء الأشخاص الـ4 من المواطنين الأمريكيين على أن يكونوا متمتعين بصحة جيدة ومن غير المدخنين وتتراوح أعمارهم بين 30 و 55 عاماً ويتقنون اللغة الانكليزية للتواصل الفعال مع فريق التحكم بالمهمّة.

وسيرتبط اختيار الطاقم بمعايير ناسا القياسية للمتقدمين المرشحين لرواد الفضاء. ومع هذا، فإنّه من بين الشروط المطلوبة للذهاب إلى المريخ حصول المرشح على درجة الماجستير في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مثل الهندسة أو الرياضيات أو علم الأحياء أو الفيزيائية أو علوم الكمبيوتر من مؤسسة معترف بها، مع سنتين على الأقل من الخبرة المهنية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو ما لا يقل عن ألف ساعة في قيادة طائرة.

كذلك، سيتم أيضاً النظر في المرشحين الذين أكملوا عامين من العمل نحو برنامج الدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فضلاً عن شروط أخرى إضافية.