“واتساب” يواجه منافساً جديداً.. ما هو؟

  • مطوران عملا في “واتساب” عملا على إنتاج تطبيق جديد منافس
  • التطبيق يحمل اسم “HalloApp” ويضمن التشفير من طرف إلى طرف

يعتبرُ “واتساب” تطبيق المراسلة الأنجح حول العالم، وهو يضمّ أكثر من 2 مليار مستخدم.

ووسط تميّز “واتساب”، تبرز الكثير من التطبيقات المنافسة والتي يلجأ إليها المستخدمون، وهي تقدم لهم تجربة جيدة أيضاً تجعلهم يبتعدون عن “واتساب”، ومن تلك التطبيقات “سيغنال” و “تيلغرام”.

وفي ظل التطبيقات الكثيرة، خرج مطوران بتطبيق جديد منافس لـ”واتساب”. ووفقاً لصحيفة “إكسبريس” البريطانية، فإنّ هذين المطورين هما نيراج أرورا وميشيل دونهوي، وكانا من أوائل الموظفين الذين عملوا في شركة “وَاتساب” قبل سنوات عديدة.

معلومات عن التطبيق الجديد

ويحمل التطبيق اسم “HalloApp” وسيكون متاحاً لمالكي هواتف “أندرويد” و “آيفون”، وهناك عدد من أوجه التشابه بينه وبين تطبيق “وَاتساب”.

وفعلياً، فإن هذين التطبيقين مصممان للمحادثات الفردية والجماعية مع الأصدقاء المقربين والعائلة، ولا يتضمن أي منهما أية إعلانات. أما الأمر الأبرز فيتعلق بأن “HalloApp” يضمن تشفير جميع الرسائل من طرف إلى طرف، الامر الذي يعني أن التطبيق الجديد لا يمكنه حتى رؤية ما يتم إرساله داخل التطبيق. وفعلياً، فإن المستلم المقصود فقط سيتمكن من فك رموز الرسالة النصية أو الصورة أو مقطع الفيديو لمعرفة ما تمّ إرساله.

وإلى جانب ذلك، فإنّ “HalloApp” يحتوي على 4 علامات بتويب: موجز الصفحة الرئيسية الذي يحتوي على المنشورات التي شاركها الأصدقاء، وقائمة بمحادثات المجموعة النشطة، وجميع الدردشات الفردية الخاصة بك، وعلامة تبويب للإعدادات.

أما المظهر العام للتطبيق هو ضئيل للغاية ولا توجد خوارزميات تفرز المشاركات أو الدردشات الجماعية بناءً على ما تعتقد أنك تريد رؤيته.

وكان مطورا التطبيق الجديد أوروا ودونهوي عملا في “وَاتساب” قبل وبعد استحواذ “فيسبوك” عليه. وشغل أرورا منصب كبير مسؤولي الأعمال في “وَاتساب” حتى العام 2018، بينما عمل دونهوي كمدير هندسي في “وَاتساب” لما يقرب من 9 سنوات قبل مغادرته “فيسبوك”  في عام 2019.