جدلٌ بسبب “كلوب هاوس”.. ماذا حصل مؤخراً؟

  • خلال اليومين الماضيين أثيرت ضجة بشأن تسريب بيانات مستخدمي “كلوب هاوس”
  • أحد الخبراء قال إن أرقام مستخدمي التطبيق معروضة للبيع على الانترنت المظلم
  • في المقابل، شكك بعض المختصين بالأمر في حين أن شركة التطبيق لم تعلق أبداً

ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين بالأنباء المتعلقة بتسريب أرقام هواتف مستخدمي تطبيق “كلوب هاوس” على الانترنت المظلم “دارك ويب” وعرضها هناك بهدف بيعها.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية “BBC“، فإنّ الأمر بدأ عندما نشر الخبير التكنولوجي السويسري مارك ريف عبر “تويتر” صورة لصفحة تم التقاطها من الانترنت المظلم “دارك ويب”.

وأرفق ريف تغريدته بتعليق جاء فيه: “قاعدة البيانات الكاملة لتطبيق كلوب هاوس معروضة للبيع على الانترنت المظلم، تحتوي القائمة على 3.8 مليار رقم هاتف. هؤلاء ليسوا فقط مستخدمي التطبيق ولكن أيضاً أشخاص في قوائم الاتصال تم النفوذ إليها، هناك احتمال كبير بأنك مدرج في القائمة حتى لو لم يكن لديك حساب على التطبيق”.

واحتوت الصورة على رسالة يعلن فيها أحد مجهولي الهوية عن بيع بيانات مسربة من “كلوب هاوس” لأكثر من 3.8 مليار رقم هاتف من مستخدمي التطبيق وأرقام معارفهم.

ويشرح مجهول الهوية أن كل رقم هاتف سيكون مصحوباً برقم آخر يدل على مدى تداوله، مما قد يعبر عن مدى شهرة صاحب الرقم. كذلك، أعلن صاحب الرسالة أنه سيقوم بتنظيم مزاد مغلق لبيع الأرقام لأعلى سعر في الرابع من سبتمبر/ أيلول 2021.

تشكيك

في المقابل، شكّك العديد من المتخصصين بأمر تلك التسريبات. وفي هذا الاطار، قال راجشكار راجهاريا: “يزعم المخترق أنه يبيع قائمة تضم 3.8 مليار رقم هاتف من بيانات كلوب هاوس. وهو ما يبدو مزيفًا تمامًا. لا يوجد سوى أرقام هواتف محمولة بدون اسم وصور. يمكن تزييف قوائم هواتف كهذه بسهولة بالغة. معلومات تحديد الهوية الشخصية غير متوفرة”.

بدوره، قال إيمري باركر، “إنها فقط أرقام ودرجات، لا جدوى لها”.

ومع هذا، تناقل بعض الناشطون ما وصفوه بأنه “بيان من كلوب هاوس” ينفي حدوث أي تسريب لأرقام المستخدمين، إلا أن هذه المنشورات لم تحتوِ  على أي مصدر لهذا البيان.

ووسط كل هذه البلبلة، لم تصدر شركة “كلوب هاوس” أي بيان توضيحي بشأن تسريب أرقام المستخدمين، في حين أن مؤسسي التطبيق بول دافيسون وروهان سيث لم يعلقا بخصوص تلك الادعاءات كما فعلا من قبل عندما واجه التطبيق ادعاءات مماثلة.