أبل ومايكروسوفت..صراع جديد ينذر بحرب تكنولوجية

مواجهة نارية وقانونية بين الشركتين الأكبر في تاريخ شركات التكنولوجيا العالمية

تكنولوجيا

شركات التكنلوجيا الابرز في العالم في حرب جدبدة .. أ ف ب

أبل ومايكروسوفت .. صراع جديد حول قواعد متجر التطبيقات

  • حرب جديدة بين عملاقي التكنولوجيا.
  • اتهامات حول تقييد الوصول للمستخدمين.

صراع جديد بين عملاقي التكنولوجيا المتنافسين أبل ومايكروسوفت ظهر في الواجهة بسبب قواعد متجر التطبيقات، ما قد يؤثر على صعود تطبيقات الواقع المعزز والافتراضي.

المواجهة بدأت بعد أن تبادل عملاقا التكنولوجيا الاتهامات بشأن شركة “إيبك غيمز”، التي تخوض معركة قانونية ضد “أبل” تتهمها فيها بممارسات غير تنافسية. في المقابل تلقي “مايكروسوفت” باللائمة على  منافستها في “تقييد قدرتها على الوصول إلى المستخدمين، من خلال خدمة ألعاب الفيديو الخاصة بها.

وسبق أن أعلنت “مايكروسوفت”  نيتها طرح تطبيقات “أندرويد” عبر نظامها الحديث”ويندوز 11″، وذكرت أنها ستتيح لمطوري التطبيقات، اختيار أنظمة دفع بديلة وسهلة .

وجاءت كل هذه التطورات في الوقت الذي تستعد فيه الشركتان لمعركة وشيكة حول سوق الواقع المعزز والافتراضي،

الذي يعد الجبهة الرئيسية المقبلة في مجال الحوسبة الرقمية، وقد بدأت “مايكروسوفت” ببيع أجهزة “هولولينس”، وسط وقعات بأن تكشف منافستها عن جهازها الجديد العام المقبل.

شركات التكنلوجيا

مواجهة قانونية بين كبرى شركات التكنولوجيا حول العالم

ومنذ مدة تواجه أبل انتقادات عدة بشأن كيفية قيام المطورين بجني المبالغ المالية من خلال متاجر التطبيقات الخاصة بها، إذ تتقاضى نسبة مالية من جميع المبيعات اللاحقة، مثل المشتريات داخل اللعبة أو الاشتراكات ، وتمارس بشكل غير عادل سلطتها للتحكم في الوصول إلى أكثر من مليار مستخدم لأجهزة “آيفون” .

لكن الشركة دافعت عن ضوابطها الصارمة على متجر التطبيقات الخاص بها، حيث تقدم للمستخدمين حماية أكبر للخصوصية والأمن السيبراني بحسب ماصرحت .

من جانب آخر صرحت الرئيسة التنفيذية لـ”مايكروسوفت”، ساتيا نادالا، الخميس، أثناء إطلاق نظام التشغيل الجديد “ويندوز 11″، أن العالم الآن يحتاج إلى نظام أساسي أكثر انفتاحا، يسمح للتطبيقات بأن تصبح منصات منفصلة .

وتعد الشركتان الأمريكيتان الوحيدتان اللتان تقدر قيمة كل منهما بنحو 2 تريليون دولار أو أكثر، وتبلغ مبيعاتهما السنوية مجتمعة نحو 400 مليار دولار. وهما القوتان التجاريتان الرئيسيتان في الولايات المتحدة الامريكية .

وحذرت صحيفة “وول ستريت جورنال” من أن عودة المواجهة بين الشركتين الرئيسيتين للتكنلوجيا ومؤسسيهما ستيف جوبز وبيل غيتس، قد يزعج جدا شركات التكنولوجيا الأخرى وعملاءها سواء في الولايات المتحدة الامريكية او خارجها .