قريباً جداً.. الإتحاد الأوروبي سيحقق مع “غوغل”

  • قرار أوروبي بالتحقيق مع غوغل في نشاطها الاعلاني الرقمي المربح قبل نهاية العام
  • التحقيق سيركز على موقف “غُوغل” تجاه المعلنين والناشرين والوسطاء والمنافسين
  • توقعات بتحكّم غُوغل في 27% من الإنفاق العالمي على الإعلانات عبر الإنترنت هذا العام

ذكرت وكالة “رويترز” أنّ شركة “غوغل” قد تواجه أكبر تهديد تنظيمي لها، إذ من المقرر أن تفتح هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تحقيقاً رسمياً في نشاطها الإعلاني الرقمي المربح قبل نهاية العام.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها أنّ تحقيق الاتحاد الأوروبي سيركز على موقف “غُوغل” تجاه المعلنين والناشرين والوسطاء والمنافسين، مما يشير إلى تدقيق أعمق مما اختتمت به قضية وكالة مكافحة الاحتكار الفرنسية الأسبوع الماضي.

العينُ عليها.. ”غوغل“ تواجه تحقيقاً ضخماً في أوروبا

صورة تظهر شعار شركة “غوغل”. المصدر: getty

وحقّقت “غُوغل” أرباحاً بقيمة 147 مليار دولار من الاعلانات عبر الانترنت خلال العام الماضي، أي أكثر من شركة أخرى في العالم. وبحسب “رويترز”، فقد شكلت الإعلانات الجزء الأكبر من المبيعات والأرباح، بما في ذلك البحث و “يوتيوب” و “جيميل”، وجاء 16% من الأرباح من أعمال العرض، حيث تستخدم الشركات الأخرى تقنية غوغل، لبيع الإعلانات على مواقعها على الويب وتطبيقاتها.

ووفقاً لباحث في شركة “eMarketer”، فإن هناك توقعات بأن تتحكم غُوغل في 27% من الإنفاق العالمي على الإعلانات عبر الإنترنت هذا العام، بما في ذلك 57% للإعلانات على شبكة البحث.

وعلى الرغم من أن الأرقام قد لا تبدو احتكارية، إلا أن المعلنين والمنافسين يؤكدون أن برامج غُوغل المختلفة، تلعب دوراً في العديد من جوانب السوق التي يستحيل على الشركة تجنبها.

ومع هذا، يقول عدد من المنافسين إنّ غوغل تستفيد من اعتماد المشترين والبائعين والوسطاء عليها للحصول على رسوم عالية من جميع الجهات ومنع المنافسين من التنافس معها بشكل عادل.