تطوير تكنولوجيا أمريكية لاستخلاص الكربون من الجو

 

 

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، الثلاثاء، عن تمويل ستة مشاريع للبحث والتطوير وتوسيع نطاق حلول إزالة الكربون لمكافحة تغير المناخ بقيمة 12 مليون دولار.

وتهدف هذه المشاريع لتقليل حواجز تكلفة نشر تكنولوجيا الطاقة النظيفة اللازمة للتخلص من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وستعمل المشاريع على تطوير تقنية استخلاص واحتجاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وتخزينه، والمعروفة باسم “التقاط الهواء المباشر” (direct air capture technology) ، وفقاً لبيان للوزارة.

المشاريع تهدف لإزالة الكربون

ومن المقرر أن تعمل المشاريع، في جامعات ومعامل في أريزونا ونورث كارولينا وإلينوي وكانساس، على إنشاء أدوات من شأنها زيادة الكمية المستخلصة من ثاني أكسيد الكربون من الجو، وتقليل تكلفة هذه الأدوات، وتحسين كفاءة الطاقة لعمليات إزالة الكربون.

وأشار البيان إلى أن “هذا الجيل القادم من تكنولوجيا الطاقة النظيفة، سيساهم في الوصول إلى هدف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المتمثل في خفض الانبعاثات بحلول عام 2050”.

وأعاد بايدن في اليوم الأول من ولايته، في يناير (كانون الثاني) الماضي، الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ التي انسحب منها سلفه دونالد ترامب قبل أربع سنوات، كما وعد بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تتراوح بين 50 و52 في المئة بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2005.

ويمثل هذا الهدف ضِعف التزام واشنطن السابق تقريبا بتخفيض 26 إلى 28 في المئة من الانبعاثات بحلول عام 2025.

ما السبب وراء التغيّر المناخي الذي طرأ على العالم مؤخراً؟ 

في مقابلة خاصة مع قيس السويدي، الخبير مساعد في إدارة التغير المناخي، شرح لـ “أخبار الآن” أسباب التغيرات المناخية التي طرأت على العالم مؤخراً منها الحرائق التي شهدتها أستراليا، وسقوط كتل جليدية كبيرة في المنطقة القطبية؟