تطبيق يكتشف الاكتئاب بناءً على التغييّرات في الصوت

 

  • علماء يقومون بتجارب لإنشاء تطبيق هاتف ذكي يكتشف الاكتئاب
  • التطبيق يعتمد على التغييرات في الصوت
  • يمكن للتطبيق مساعدة المرضى ومن حولهم على البقاء على اطلاع حول التغييرات
  • مرض الاكتئاب يُصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم

كشف فريق من علماء جامعة ماريلاند الأمريكية عن تجارب لإنشاء تطبيق هاتف ذكي يكتشف ما إذا كان شخص ما يشعر بالاكتئاب بناءً على التغييرات في صوته.

هذا التطبيق ينطلق من فكرة أن الشخص المكتئب يتغير تنسيق الكلام والجمل لديه، إذ لا يستطيع الأشخاص المصابون بالاكتئاب التفكير بالسرعة المعتادة، كما أن معدل تحدثهم يتباطأ مع فترات توقف أطول مما لو لم يكونوا مصابين بالاكتئاب، وفقاً لـ “ديلي ميل“.

يمكن أن يساعد تطبيق اكتشاف الصوت الذي يستخدم التعلم العميق – وهو نوع من التعلم الآلي يعتمد على الشبكات العصبية الاصطناعية – في اكتشاف مثل هذه السمات، والتي غالبًا ما تكون دقيقة.

طريقة استخدام تطبيق كشف الاكتئاب

أما طريقة استخدام التطبيق فتتم من خلال قيام المستخدم بتسجيل الدخول إلى التطبيق، والإجابة عن بعض الأسئلة حول ما كان يشعر به جسديًا وعاطفيًا في الأسبوع الماضي شفهيًا.
وسيتم تسجيل إجاباتهم، كما يمكن للهاتف الذكي أيضًا التقاط فيديو للمستخدم أثناء حديثه إذا اختار تشغيل الكاميرا.

ويمكن للتطبيق مساعدة المرضى ومن حولهم على البقاء على اطلاع حول التغييرات، التي تعطي مؤشرًا على أي تدهور في الصحة النفسية.

الجدير بالذكر أن مرض الاكتئاب يُصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، حيث يعتبر من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً، كما أنه قد يؤدي في حالات معينة الى الانتحار.

الاكتئاب المبتسم من أخطر الأمراض الشائعة