بميزات خارقة.. أبل تعلن رسميا عن نظام تشغيلها الجديد iOS 15

كشفت شركة ”أبل“ الأمريكية عن نظام التشغيل iOS 15 في مؤتمر المطورين (WWDC 2021)، وهو تحديث يصل إلى أجهزة آيفون عند إصداره للجمهور هذا الخريف، وقريبًا جدًا كإصدار تجريبي للمطورين.

وشمل النظام الجديد تغييرات هامة وملحوظة على تطبيق ”فيس تايم“ FaceTime، وهو تطبيق مكالمات الفيديو من ”أبل“، الذي حظي باهتمام بالغ العام الماضي في ظل تفشي وباء كورونا والحاجة للتواصل عن بعد.

وأضافت ”أبل“ في نظام التشغيل الجديد فيما يتعلق بالتطبيق دعم الصوت المكاني Spatial Audio لتسهيل تحديد من يتحدث في مكالمة جماعية، وذلك من خلال جعل الصوت يبدو وكأنه يأتي من صورة الشخص الذي يتحدث حاليًا.

 

 

وتساعد تحسينات عزل الصوت في تقليل ضوضاء الخلفية، بينما يتوفر أيضًا وضع صوتي واسع النطاق، كما يساعد عرض الشبكة Grid View في إعادة تنظيم المكالمة، وتسهيل رؤية كل شخص في المكالمة في وقت واحد.

المكالمات عبر المنصات

والميزة الكبيرة لفيس تايم هي المكالمات عبر المنصات، حيث يمكن إنشاء رابط فيس تايم ومشاركته مع الآخرين، ويمكن استخدام هذا الرابط عبر أجهزة أندرويد وأجهزة الحواسيب المكتبية العاملة بنظام التشغيل ويندوز، مما يؤدي إلى توسيع الخدمة للمرة الأولى في تاريخها.

وتسمح SharePlay للمستخدمين بمشاركة الوسائط داخل مكالمة فيس تايم، بما في ذلك العروض والأفلام والموسيقى من مختلف مقدمي الخدمات، ويتم أيضًا تضمين دعم أبل ميوزك Apple Music بالتكامل مع مزامنة التشغيل عبر عدة مستخدمين، ويتوفر أيضًا خيار مشاركة الشاشة.