واتساب ترفع دعوى قضائية على الهند لمنع تطبيق بعض القوانين

 

تقدّمت شركة “واتساب” بدعوى قضائية تجاه الحكومة الهندية، اليوم، لمنع تطبيق بعض القوانين التي تسعى الحكومة إلى فرضها، بحسب الشركة.

وتفرض هذه القوانين على شركة المراسلة السماح، لأول مرة، لأطراف خارجية بتعقّب الرسائل المتبادلة بين المستخدمين، و تحديد “المصدر الأول للمعلومات” عندما تطلب السلطات ذلك، ما يؤدي الى انتهاك حماية الخصوصية، وفقاً لرويترز.

وقال مسؤول حكومي إن التطبيق يمكن أن يجد طريقة لتتبع منشئي “المعلومات المضللة”.

وأشار التطبيق في الدعوى التي تقدّم بها في محكمة دلهي العليا، أن القواعد التي كانت من المفترض أن تدخل حيّز التنفيذ اليوم، هي غير دستورية.

 

خطوة غير مسبوقة من قبل واتساب

 

تعدّ مقاضاة حكومة الهند من قبل تطبيق الدردشة خطوة نادرة , حيث أكدت أن جعل رسائلها قابلة للتعقب “من شأنه أن يعرّض خصوصية مليارات الناس الذين يتواصلون رقمياً للخطر، وأن يضرّ فعلياً بأمنها”.

وتندرج هذه الدعوى ضمن معركة واسعة بين أكبر شركات التكنولوجيا والحكومات حول العالم، على خلفية التحكم بالمحتوى الذي يُنشر على وسائل التواصل.

وفي الهند تحديداً، عمل رئيس الوزراء ناريندرا مودي لسنوات عدّة على تقويض سلطة شركات التكنولوجيا. وفي عام 2019، اقترحت الحكومة منح نفسها سلطة جديدة أوسع لقمع محتوى الإنترنت.

وتصاعدت التوترات بين شركات التكنولوجيا والحكومة الهندية، بعدما توجهت الشرطة إلى مكاتب تويتر في نيودلهي، للإعتراض على وضع علامات على بعض تغريدات كبار أعضاء الحكومة. ورغم أن المكاتب كانت خالية، فإن الخطوة تشير إلى الضغط المتزايد على شركات التواصل الإجتماعي، الهادف إلى كبح جماح الخطاب الذي ينظر إليه على أنه انتقاد للحزب الحاكم، لا سيما في ما يتعلق باستجابة الحكومة لوباء كورونا.

والجدير بالذكر أن عدد مستخدمي تطبيق الدردشة في الهند يبلغ 400 مليون مستخدم.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.