باستخدام الذكاء الصناعي.. غوغل يكشف عن الأمراض الجلدية

قامت شركة غوغل بالكشف عن أداة جديدة تستخدم الذكاء الصناعي للمساعدة على الكشف عن حالة البشرة والشعر والأظافر، بالاستناد إلى صور المرضى.

وأوضحت الشركة أن الأداة المساعدة في مجال الأمراض الجلدية ستصدر في نهاية العام ، وفقاً لشبكة “بي بي سي” البريطانية.

أضافت أن محرك البحث الخاص بها يظهر حوالي 10 مليارات عملية بحث عن مشاكل البشرة والشعر والأظافر كل عام.

وحصلت الأدلة، التي كشف عنها في مؤتمر المطورين السنوي “غوغل IO”، على امتياز علامة “سي إي” لاستعماله كأداة طبية في أوروبا، وهي العلامة التي تعني تطبيق معايير السلامة والحماية والصحة الأوروبية.

وقال البروفيسور تيم أندروود، رئيس علوم السرطان في جامعة ساوثامبتون، إن مثل هذه الأدوات لديها القدرة على توفير المزيد من العلاجات المخصصة للمرضى.

وأضاف قائلاً إن “تطبيق الذكاء الاصطناعي، في كل من حالة السرطان وفي مجالات الطب الأخرى، يقدم المعلومات في الحديث حول ماهية التشخيص والعلاج الذي يجب تقديمه للفرد”.

واستغرق تطوير الأداة الجديدة ثلاث سنوات، وخضعت لتجارب على مجموعة بيانات تتكون من 65000 صورة لحالات تم تشخيصها، بالإضافة إلى ملايين من الصور تظهر علامات كان الناس قلقين بشأنها، وآلاف الصور لبشرة صحية، بجميع درجاتها.

الأداة الجديدة تعتمد على تطبيقات طورتها غوغل في السابق

 

ويستطيع التطبيق التعرف على 288 حالة تعاني منها البشرة، لكنه ليس مصمّماً لأن يكون بديلاً عن التشخيص الطبي والعلاج، وفق ما أعلنت الشركة.

وبالإضافة إلى الصور، يطلب التطبيق من المرضى الإجابة على سلسلة أسئلة عبر الإنترنت.

واعتمد التطبيق الجديد على تطبيقات طورتها غوغل في السابق لكشف عوارض أنواع من السرطان ومرض السلّ.

ولم تُعتمد أي من هذه الأدوات حالياً كبديل عن التشخيص البشري.

ولم تمنح بعد إدارة الغذاء والدواء الموافقة لاستخدام الأداة في الولايات المتحدة.، لكنها وافقت على استخدام نموذج شبيه للتعلم الآلي، طورته شركة “أوبتلوم” البريطانية للمساعدة على اكتشاف سرطان الرئة.

أغرب ١٠ أسئلة طرحها المستخدم على محرك البحث غوغل