أزيز مروحية “ناسا” المحلقة فوق أجواء المريخ

لأول مرة ، سجلت مركبة فضائية على كوكب آخر أصوات مركبة فضائية منفصلة. واستخدمت مركبة Perseverance Mars التابعة لوكالة ناسا أحد الميكروفونات الخاصة بها للاستماع أثناء تحليق طائرة إنجينيوتي للمرة الرابعة في 30 أبريل 2021.

ويجمع مقطع فيديو جديد لقطات لطائرة هليكوبتر تعمل بالطاقة الشمسية تم التقاطها بواسطة جهاز تصوير Mastcam-Z الخاص بـ Perseverance مع صوت من ميكروفون تنتمي إلى أداة الليزر “سوبر كام” للمروحية.

وينطلق الليزر من الصخور من مسافة بعيدة، ويدرس بخارها بمقياس طيفي ليكشف عن تركيبها الكيميائي. ويسجل ميكروفون الجهاز أصوات ضربات الليزر تلك، والتي توفر معلومات عن الخصائص الفيزيائية للأهداف، مثل صلابتها النسبية. يمكن للميكروفون أيضًا تسجيل الضوضاء المحيطة ، مثل رياح المريخ

وشاركت وكالة ناسا للفضاء، مساء الجمعة، طنين مروحيتها الصغيرة “إنجينيوتي” أثناء تحليقها فوق أجواء المريخ.

الطائرة “إنجينيوتي” تنقل صوت رياح المريخ

وأصدرت وكالة ناسا مقطع فيديو يوم الجمعة يُظهر رحلة طائرة “إنجينيوتي” الرابعة في 30 أبريل عندما حلقت المروحية في اختبار ذهاب وإياب بطول 872 قدمًا.

وسجلت الرحلة نجاحاً باهراً وفقاً للوكالة الفضائية.

ونشرت الوكالة صوت رياح المريخ وطنين ريش المروحية التي تدور بسرعة 2537 دورة في الدقيقة الواحدة.

وقال بيان شركة ناسا، “لقد أجرينا الاختبارات والمحاكاة التي أخبرتنا أن الميكروفون بالكاد يلتقط أصوات المروحية، لأن الغلاف الجوي للمريخ يخمد انتشار الصوت بقوة”.

وقال ديفيد ميمون، المسؤول العلمي في وكالة الفضاء ناسا، في بيان، “لقد حالفنا الحظ بتسجيل المروحية على هذه المسافة كونها أول طائرة بدون طيار من صنع الإنسان تطير على كوكب آخر على الإطلاق.

وتأمل الوكالة أن الاختبارات التي تجريها باستخدام المروحية التي تزن 4 أرطال ستمهد الطريق لمهام مستقبلية باستخدام طائرات بدون طيار أخرى على المريخ وأماكن أخرى.

وأضافت، أن الخطوة التالية، ستواصل وكالة ناسا اختبار الإبداع على المريخ، ما يسمح لها بالذهاب في رحلات أبعد ورحلات باتجاه واحد، ربما للمساعدة في استكشاف مناطق مثيرة للاهتمام.