تيك توك متهم بجمع بيانات شخصية لملايين الأطفال

يواجه تطبيق “تيك توك” دعوى قضائية تقدّمت بها مفوضة شؤون الطفولة سابقاً في إنكلترا آن لونغفيلد، إذ اتهمت الأخيرة التطبيق بأنه يجمع بطريقة غير مشروعة معلومات شخصية لملايين المستخدمين من الأطفال في بريطانيا وأوروبا، وتقديمها لأطراف ثالثة غير معروفة بغرض تحقيق الربح.

وأشارت لونغفيلد إلى إن البيانات تشمل أرقام هواتف الأطفال وفيديوهات وصور لهم وأماكن وجودهم بالتحديد إلى جانب السمات الحيوية المستخدمة في تقنية التعرف على ملامح الوجه.

تيك توك يواجه دعوى قضائية.. بيانات الأطفال في خطر

صورة تظهر شعار تطبيق “تيك تُوك”. المصدر: getty

وتشير المفوضة السابقة إلى إن “تيك توك” ينتهك حقوق قانون حماية بيانات الأطفال في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، مؤكدة إنها تسعى لمنع التطبيق من معالجة المعلومات الشخصية لملايين الأطفال وحذفها ودفع تعويضات.

ووفقاً لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، قالت لونغفيلد: “لا نقول إن مواقع التواصل الاجتماعي ليست ممتعة. العائلات تحبها وكانت ضرورية خلال فترة الإغلاق العام، إذ ساعدت في التواصل بين الأشخاص. لكن من وجهة نظري، لا يمكن أن يكون ثمن ذلك هو جمع المعلومات الشخصية على نطاق واسع وبشكل غير قانوني، من أجل الربح المادي، ومن دون إعلامه المستخدمين حتى. الإفراط في جمع هذه البيانات دفعنا إلى تحدي تيك توك تحديداً”.

بدوره، ردّ متحدث باسم “تيك تُوك” على مسألة الدعوى القضائية، مؤكداً إن “القيمين على التطبيق سيدافعون عنه بضراوة”، وقال: “الخصوصية والسلامة تمثل أعلى أولويات تيك توك وقد عززنا سياساتنا وعملياتنا وتقنياتنا للمساعدة في حماية جميع المستخدمين والمستخدمين المراهقين بشكل خاص. نحن نؤمن بأن هذه الدعاوى بلا أساس ونعتزم الدفاع بضراوة في هذه القضية”.

يُشار إلى أنّ هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية “أوفكوم”، وجدت العام الماضي، أن 42% من أطفال المملكة المتحدة، بين 8 و12 عاماً، يستخدمون “تيك توك” رغم أن قواعده تنص على أن يكون السن الأدنى للمستخدمين 13 عاماً.

شاهد أيضاً.. وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟