كينيا.. العثور على أقدم الآثار للإنسان القديم

تمكن علماء الأنثروبولوجيا في كينيا من العثور على أقدم الآثار للإنسان القديم Homo erectus ( الإنسان المنتصب) الذي كان يقطن الأراضي الإفريقية منذ نحو 1.8 مليون عام، وذلك بالقرب من بحيرة تركان.

وقال العلماء إنهم قصدوا البحيرة لأن زملاءهم كانوا منذ 50 عاما قد وجدوا فيها أقدم جمجمة للإنسان Homo erectus، وفقاً لموقع “sci-news“.

والاكتشافات الجديدة التي حققها العلماء تبدو أقدم منها، ويمكن اعتبار البحيرة الكينية الآن موطنا لأجداد البشرية.

يُعتبر الإنسان المنتصب Homo erectus من مخترعي الأدوات المعقدة الأولى ومكتشفي النار وهم الطهاة الأوائل. وكان أول من غادر إفريقيا واستقر عمليا في جميع أنحاء العالم القديم.

 

عمر الآثار يزيد عن 1.8 مليون عام

 

وظهر أسلاف الإنسان المنتصب في إفريقيا منذ نحو مليوني عام. يعتقد العديد من علماء الأنثروبولوجيا أنهم مرتبطون ليس بأسلاف الإنسان المعاصر، فحسب بل وبإنسان (نياندرتال) و(دينيسوفا) و “الهوبيت” كذلك من جزيرة فلوريس الإندونيسية ، الذين انقرضوا منذ حوالي 60-50 ألف عام.

وقال العلماء: “إننا حددنا موقعا على شاطئ بحيرة تركان الكينية اكتشفت فيه منذ 50 عاما شظية من جمجمة الإنسان القديم. وأجرينا هناك حفريات جديدة أسفرت عن اكتشاف مفاصل وجزء من عظام الحوض”.

وأضافوا “لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كانت تنتمي إلى شخص واحد، لكن هيكلها يقول بوضوح إنها كانت إنسانا قديما للغاية وعمر الآثار يزيد عن 1.8 مليون عام”.

سورية تحول حبها لـ “فيروز” إلى معرض فني
بلغ حب فنانة سورية لأيقونة الغناء فيروز حد تخصيص جزء من منزلها للمطربة اللبنانية الشهيرة.