آبل تستجيب لطلب مشرعين أمريكيين للإدلاء بشهادتها أمام مجلس الشيوخ بشأن متاجر التطبيقات

عادت شركة “آبل” عن قرارها بشأن الامتناع عن الإدلاء بشهادتها في جلسة استماع مقررة خلال الشهر الجاري أمام اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكي، وذلك بشأن متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة والمنافسة الرقمية.

بعد انتقادها.. آبل ستدلي بشهادتها أمام مجلس الشيوخ بشأن متاجر التطبيقات

صورة تظهر شعار شركة “آبّل”. المصدر: getty

وأرسلت “آبل” مؤخراً رسالة إلى السيناتورين الأمريكيين إيمي كلوبوشار ومايك لي تؤكد فيها أنها “ستبعث مسؤولاً تنفيذياً كبيراً إلى جلسة الاستماع القادمة”، بحسب ما ذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

ووفقاً لرسالة “آبل”، فإن كبير مسؤولي الامتثال في الشركة كايل أندير سيتحدث أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ في 21 أبريل/نيسان الجاري.

ويأتي إعلان “آبّل” الأخير بعد انتقادات وجّهها إليها المشرعون الأمريكيون بسبب قرارها بعدم الإدلاء بشهادتها، علماً أنها كانت مستعدة لذلك.

وكان قادة اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ طالبوا “آبّل” بتقديم شاهد لجلسة الاستماع القادمة بعدما رفضت “آبّل” المشاركة، وفقاً لرسالة سابقة لها.

وفي خطابٍ موجه إلى الرئيس التنفيذي لشركة “آبّل” تيم كوك، قال كلّ من السيناتور كلوبوشار وزميله مايك لي إن الشركة قررت “فجأة عدم تقديم شاهد لجلسة استماع في أبريل/نيسان حول الأسواق الرقمية التي تركز على تطبيق متجر آبّل ومتجر غوغل بلاي”.

وأضافت رسالة المشرعين الأمريكيين: “لقد كانت آبل على علم منذ أسابيع بأن اللجنة الفرعية تخطط لعقد جلسة استماع حول هذا الموضوع، وكانت تشارك في مناقشات مع موظفينا بشأن من سيدلي بشهادته نيابة عن آبل”.

وتابعت الرسالة: “قبل ما يزيد قليلاً عن أسبوعين وقبل جلسة الاستماع المقررة، أعلنت آبل فجأة أنها لن تقدم أي شاهد للإدلاء بشهادته في جلسة استماع في أبريل/نيسان”.

وخضعت ممارسات متجر تطبيقات “آبّل” لفحص مكثف من قبل المشرعين على مدار العام الماضي. وفي عام 2019، أطلقت اللجنة القضائية بمجلس النواب تحقيقً خاص بالمنافسة في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك متجر تطبيقات Apple.

وطوال فترة التحقيق، ركز المشرعون على الرسوم البالغة 30% التى تفرضها “آبّل” على مطوري التطبيقات.

شاهد أيضاً.. وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟