غوغل وفيسبوك يخططان لمدّ كابلين ضخمين تحت سطح البحر

 

تخطّط شركتا غوغل وفيسبوك لمدّ كابلين ضخمين تحت سطح البحر، لوصل الساحل الغربي للولايات المتحدة بإندونيسيا وسنغافورة، موطن عدد متزايد من مستخدمي الهواتف الذكية، وأكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا .

والكابلات العابرة لمحطات “Echo” و”بيفروست”، ستزيد سعة البيانات بين المناطق بنسبة 70 في المئة، فيما تزيد أيضاً من اعتماد الإنترنت، وفقاً لرويترز.

وهذه الخطط لا تزال تخضع للموافقات التنظيمية، ويستثمر “غوغل” في محطة “Echo”، في حين أن فيسبوك يستثمر في ” في كلتا المحطّتين.

ومن المخطّط أن يكتمل مشروع “Echo” بحلول أواخر عام 2023، و”بيفروست” بحلول أواخر عام 2024، و لم يُكشف عن تكلفة المشاريع.

شعار فيسبوك

عرض شعار فيسبوك على شاشة هاتف ذكي. المصدر: غيتي

مشاريع أخرى لفيسبوك وغوغل

بالإضافة الى ذلك، تعمل شركة غوغل على كابل تحت الماء يسمى “Equiano”، الذي يهدف إلى ربط أفريقيا بأوروبا.

وفي أيار الماضي، أعلن فيسبوك خططاً لبناء كابل بطول 37 ألف كيلومتر تحت سطح البحر حول أفريقيا، لتزويده بخدمة إنترنت أفضل.

وكان لدى “فيسبوك” في السابق خطط لاتصال المناطق النائية بالإنترنت، باستخدام طائرات من دون طيّار تعمل بالطاقة الشمسية، في حين أن غوغل يمتلك وحدة تسمى “Loon”، تصنع بالونات عالية الارتفاع توفر إنترنت 4G للمجتمعات الريفية.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.