ميزة جديدة في ساعة آبل قد تغنيك عن زيارة الطبيب

ذكرت التقارير أنّ ساعة “آبل” الذكية (ووتش) تتمتع بميزة جديدة، وتتمثل بقدرتها على قياس هشاشة مرضى القلب والأوعية الدموية بدقة.

وأشار باحثون في جامعة “ستانفورد” إلى أنّه يمكن تحديد “الهشاشة” باستخدام اختبار المشي لمدة 6 دقائق (6MWT)، ويعتبر هذا المقياس معياراً عاماً يستخدم لتقييم الحركة الوظيفية وقدرة المريض على ممارسة الرياضة، وفق ما ذكر موقع “macrumors“.

ووفقاً لشركة “آبل”، فإنّه يمكن لهذه الميزة أن تمنح لمحة عن صحة وظائف القلب والجهاز التنفسي والدورة الدموية والعضلية.

وأجريت الدراسة على 110 أشخاص يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتم تزويدهم بأجهزة “آيفون 7” و ساعة آبل “Apple Watch Series 3” وتطبيق “VascTrac”.

وخلال الدراسة، أجرى المرضى اختبارات مشي منتظمة في المنزل لمدة 6 دقائق، والتي تمت مقارنتها بعد ذلك بمعايير أداء العيادة.

وإزاء ذلك، فقد كشف الباحثون أن ساعة “آبل” كانت قادرة على تقييم “الهشاشة” بدقة 90%.

ومع هذا، تشير نتائج الدراسة الحديثة إلى أن ساعة آبل وغيرها من الساعات الذكية، يمكن أن توفر على المرضى عناء زيارة الطبيب، لقياس قدراتهم الوظيفية، ويمكنهم ببساطة الاطمئنان على صحتهم بالتجول في منازلهم، والدخول إلى تطبيق “هيلث” إذا كانت هناك علامات على وجود مشكلة صحية لديهم.

كذلك، فإنّ الدراسة الجديدة قد تكون بمثابة محفز لمقدمي الرعاية الصحية على تقديم تقييم منزلي للقدرة الوظيفية لمرضى أمراض القلب والأوعية الدموية باستخدام ساعة آبل.

علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟

دائما مانسمع شرب الماء مفيد لصحة الجسم ، لكن كثير منا يحرص على شرب الماء دون أن يدرك الكمية المناسبة والصحية لجسمه ، خاصة وأن المصادر الطبية في مجملها تؤكد على أهمية شرب الماء ، لكن في الوقت ذاته عدم الإفراط في شربه لما لذلك من آثار سلبية على صحة جسم الإنسان.