من ناسا.. إليكم صورة من المريخ تخطف الأنظار

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” صورة جديدة من كوكب المريخ، وتبرز مشهداً رائعاً يخطف الأنظار.

وتظهر الصورة التي نشرتها “ناسا” كثباناً رملية في حفرة يبلغ قطرها 5 كيلومترات، تقع ضمن خطوط العرض العليا للمريخ.

مشهدٌ دخل التاريخ.. ”ناسا“ تنشر صورة بانورامية رائعة من المريخ

وفعلياً، فإن “نَاسا” تواصل تقديم الكثير من الصور التاريخية الخاصّة بكوكب المريخ، والتي التقطها المسبار “برسيفرنس” الذي حطّ على سطح الكوكب الأحمر خلال الشهر الماضي.

وتسعى وكالة الفضاء الأمريكية من خلال هذه المهمة إلى إيجاد آثار حياة قديمة على الكوكب الأحمر من خلال جمع ما يصل إلى 30 عينة صخرية من الكوكب خلال أقل من عامين.

وقبل صورة الكثبان الرملية، نشرت “ناسا” صورة بانورامية من المريخ. ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإنّ هذه الصورة أظهرت قمة فوهة جيزيرو التي كانت تحوي بحسب العلماء بحيرة عميقة كان يصب فيها نهر قبل حوالى 3.5 مليارات سنة.

وستساعد كاميرات “برسيفرنس” العلماء على تحديد التاريخ الجيولوجي والظروف الجوية في الفوهة وتحديد الصخور والرواسب التي ستُسحب قبل نقلها إلى الأرض في مهمة مستقبلية متوقعة في ثلاثينات القرن الحالي.

وخلال الشهر الجاري، بثت “ناسا” مقطعاً صوتياً جديداً من كوكب المرّيخ، وهو يرتبط بمركبة “بيرسيفيرانس”.

وتتجول المركبة ببطء على سطح المريخ، وتظهر الموجات الصوتية التي جمعتها “بيرسيفيرانس” اهتزازات خفيفة أشبه بالخشخشة وذلك تنقلها.

ونشر حساب مركبة “برسفيرنس” عبر “تويتر” مقطع فيديو يبرز التسجيل الصوتي الذي تم التقاطه من على كوكب المرّيخ، وأرفق بتعليق جاء فيه: اسمع ذلك؟ هذا هو صوتي وأنا أتنقل فوق صخور المرّيخ”. وأضاف: “هذه هي المرة الأولى التي نلتقط فيها أصواتا أثناء القيادة على المرّيخ”.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.