آي فون.. قصة مزيفة عن هاتف قابل للطي

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية صور قيل إنها لطراز جديد من هاتف آي فون قابل للطيّ أطلقته شركة أبل.

لكن تبين من خلال المتابعة أن الادعاء خطأ، والصورة مجرّد تصميم لا علاقة لشركة أبل به.

المنشور كان على مساحة أربع صور تظهر جميعها هواتف آي فون بألوان مختلفة قابلة للطيّ. وكتب ناشرو هذه الصور في تعليقهم أن شركة أبل أطلقت نسخة جديدة من هاتفها وهو آيفون 13.

بدأ انتشار هذه الصور في 25 آذار/مارس 2021 وحصدت في أقل من أربع وعشرين ساعة آلاف المشاركات والتعليقات.

إلا أن شركة أبل لم تكشف عن أي هاتف آي فون جديد في الآونة الأخيرة.

فآخر الهواتف التي أطلقتها الشركة كانت في تشرين الأول/أكتوبر 2020 عندما كشفت عن أربعة طرازات جديدة من هواتف آيفون، هي “آي فون 12″ و”12 ميني” و”12 برو” و”12 برو ماكس”، وجرى ذلك خلال عرض من دون جمهور نقلته عبر الإنترنت بسبب قيود جائحة فيروس كورونا، وتخلله مؤثرات بصرية وصوتية لافتة.

والطرازات الأربعة الجديدة آنذاك غير قابلة للطيّ.

آيفون مزيف لا علاقة له بشركة أبل يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

رجل يتحدث على هاتف iPhone الخاص به في متجر للهواتف المحمولة في نيودلهي، الهند/ رويترز

آي فون.. ما هي قصة الهاتف القابل للطيّ

قادت المتابعة عن الصور التي احتواها المنشور باستخدام محركات البحث إلى قناة عبر يوتيوب وصفحة عبر تطبيق إنستغرام تحملان اسم “تيكنيزوكونسيبت ” (technizoconcept) نشرتا التصميم نفسه على أنه تصوّر لهاتف آي فون 13.

وشرح القيمون على هذه الصفحة في منشور مرفق بصورة لهاتف آيفون أيضاً عبر إنستغرام أن لا علاقة لهم بشركة أبل وأن التصميم الذي يعرضونه لهاتف آي فون 13 هو مجرد تصوّر لما قد يبدو عليه هذا الهاتف برأيهم.

وغالباً ما تكشف شركة أبل عن طرازاتها الجديدة في أواخر شهر أيلول/ سبتمبر من كل عام وقد تأخرت خلال 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.