التوصيل مجاناً.. مركبات ذاتية القيادة لنقل الركاب في الإمارات

 

ستنقل المركبات ذاتية القيادة الركاب في أبوظبي مجانًا مع تجربة عاصمة الإمارات العربية المتحدة لهذه التكنولوجيا في وقت لاحق من هذا العام.

سيتم تنفيذ الخدمة على مرحلتين، تشمل المرحلة الأولى ثلاث سيارات تعمل في المنطقة الرئيسية لجزيرة ياس في نقاط الاستقبال والتوصيل للفنادق والمطاعم ومراكز التسوق والمكاتب. فيما تشمل المرحلة الثانية أكثر من 10 مركبات في مواقع متعددة في جميع أنحاء أبوظبي.

ستكون الخدمة مجانية في كلتا المرحلتين، وسيتم توفيرها من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساءً. وسيتواجد ضابط سلامة في مقعد القيادة “لتسهيل العملية والتدخل في حالة حدوث أي حادث مفاجئ لضمان أعلى معايير الأمن والسلامة”.

تستطيع المركبات ذاتية القيادة الشعور بالبيئة المحيطة والتنقل دون تدخل بشري، والاعتماد على خوارزميات الخرائط والبيانات التي تم الحصول عليها من عدة أجهزة استشعار مدمجة لتحديد مسار الطريق. تشتمل المستشعرات النموذجية على أنظمة تقنية مشابهة للرادارات ونظام رؤية مجسمة، ونظام تحديد المواقع الجغرافي (GPS)، ونظام التعرف الضوئي على الأشياء، ونظام تحديد المواقع في الوقت الفعلي.

 

 

وقعت دائرة البلديات والنقل في أبوظبي اتفاقية تعاون مع شركة بيانات، التابعة لـG42 لتنفيذ التشغيل التجريبي للمركبات ذاتية القيادة في إمارة أبوظبي خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وستقدم “بيانات” الدعم الشامل للبرنامج ، بما في ذلك اختبار سلامة المركبات، بالإضافة إلى الإشراف على عمليات المركبات المستقلة لغرض الامتثال لقوانين المرور ولوائحها التنفيذية في الإمارات.

قال حسن الحوسني، الرئيس التنفيذي لشركة بيانات، إن المركبات ذاتية القيادة “تعتمد بشكل كبير” على البيانات الجغرافية المكانية ورسم الخرائط المتقدمة وقدرات الذكاء الاصطناعي.

كما سيتعاون الطرفان لوضع البنية التحتية الأساسية للمركبات ذاتية القيادة في أبوظبي.

 

تجربة سيارة ذاتية القيادة في شركة بريتش بتروليوم للنفط
خضعت سيارة ذاتية القيادة طورتها جامعة أكسفورد لتجارب داخل مصفاة نفط BP عاملة في شمال غرب ألمانيا.