تقدّم منصة “تويتر” خدمة “مساحات تويتر” (Twitter Spaces) الجديدة والتي تنافس بها تطبيق “كلوب هاوس” للدردشات الصوتية.

وأعلنت منصة “تويتر” عن خدمة “المساحات” لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول 2020، وبعد شهر واحد أطلقتها كإصدار تجريبي للاختبار لبعض مستخدمي نظام iOS، كما أطلقتها في بداية هذا الشهر لمستخدمي نظام أندرويد.

دليل كامل عن خدمة مساحات “تويتر”

1- ما هي  خدمة “مساحات تويتر”؟

هي عبارة عن غرف دردشة صوتية عامة يمكن لأي شخص استحداثها والانضمام إليها، ولكنها مازالت في المرحلة التجريبية الآن. ولذلك، لا يستطيع إنشاء المساحة سوى مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يستخدمون نظام “iOS”، بينما يمكن لأي شخص يستخدم نظام “iOS” أو نظام أندرويد الانضمام إلى إحدى المساحات كمستمع، أو كمتحدث إذا وافق المضيف.

2- أين تجد خدمة المساحات الجديدة في تويتر؟

ستظهر المساحات تلقائياً في الجزء العلوي من صفحتك الرئيسية في “تويتر”، وبالتحديد في المكان الذي ترى فيه “قصص تويتر” (Fleets)، ويكون لكل مساحة رابط عام يمكن مشاركته. ويمكنك دعوة الأشخاص للانضمام إلى مساحة عن طريق إرسال دعوة عبر رسالة خاصّة، أو التغريد بالرابط، أو نسخ رابط المساحة لإرساله عبر أي منصة أخرى.

3- من يمكنه تجربة خدمة مساحات تويتر الآن؟

يتوفر الإصدار التجريبي من خدمة مساحات تويتر لمستخدمي نظامي iOS وأندرويد، وستتلقى إشعاراً لتجربة الخدمة إذا تم اختيارك. وحتى الآن، جميع المساحات تكون عامة مثل التغريدات، وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص الوصول إليها.

ويمكن لأي شخص الانضمام إلى إحدى المساحات والاستماع إليها، ولكن يوجد الآن بعض الاختلافات في الخدمة في نظامي التشغيل، وهي:

  • يمكن لبعض مستخدمي نظام “iOS” فقط إنشاء المساحات الآن.
  • لن يتمكن مستخدمو أندرويد في الوقت الحالي من إنشاء المساحات الخاصة بهم، إلا أنه يمكنهم الانضمام إلى أي مساحة والاستماع، كما يمكنهم التحدث فيها إذا وافق المضيف على التحدث.

4- كيف تبدأ مساحة؟

لن يمكنك بدء مساحة الآن إلا إذا كنت تستخدم هاتف آيفون، ويمكنك بدء مساحة بطريقتين:

  • افتح تطبيق تويتر في هاتفك، ثم اضغط مطولاً على أيقونة كتابة تغريدة جديدة التي تظهر في الزاوية اليمنى السفلى في الصفحة الرئيسية، ثم اضغط على أيقونة (مساحات) Spaces الجديدة في أقصى اليمين.
  • أو يمكنك النقر على صورة ملفك الشخصيّ في “قصص تويتر” (Fleets)، ثم انتقل إلى أقصى اليسار، واضغط على خيار “مساحات” (Spaces).
  • يمكنك دعوة ما يصل إلى 10 أشخاص للتحدث ومشاركة الأفكار وإرسال الرموز التعبيرية والمزيد.
  • سيتم إيقاف تشغيل الميكروفون الخاص بك تلقائياً بعد إنشاء المساحة. وعندما تكون جاهزاً انقر فوق بدء المساحة لتشغيله.
  • يمكنك أيضاً أثناء الإنشاء، اختيار هل تريد عرض التعليقات التوضيحية أم لا من خلال تشغيلها أو إيقافها في إعدادات الخدمة.

5- ما هو عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في المساحات؟

حتى الآن؛ ليس هناك حد لعدد المستمعين، ويمكن حالياً أن يتحدث ما يصل 10 أشخاص والمضيف داخل المساحة في الوقت نفسه، أي إجمالاً 11 شخصًا.

ومع هذا، يتحكم المضيفون في من يمكنه التحدث داخل المساحة، كما أنه باستطاعتهم أيضاً تحديد من يمكنه الانضمام إلى المساحة بامتيازات التحدث، حيث يمكنهم عند إنشاء المساحة تحديد من يمكنه التحدث عن طريق الاختيار من:

  • (الجميع) Everyone.
  • (الأشخاص الذين تتابعهم فقط) People you follow.
  • (الأشخاص الذين تدعوهم للتحدث) Only people you invite to speak، وهم الذين ترسل لهم دعوات عبر الرسائل في تويتر.

ويمكنك تغيير هذا الإعداد في أي وقت والمساحة قيد البث المباشر. وبعد بدء مساحتك، يمكنك إدارة من يمكنه التحدث عن طريق منح أذونات للمشاركين في المساحة، أو إلغاء أي أذونات منحتها. ومع هذا، يمكن للمستمعين طلب التحدث من المضيف في أي وقت، وفق ما ذكر موقع “aitnews”.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.