دليل استخدام “كلوب هاوس”.. التطبيق الذي يشهد نجاحاً كبيراً

تمكن تطبيق “كلوب هاوس” من تحقيق نجاح واسع وكبير خلال الأيام الماضية. ووفقاً للتقارير، فإنّ عدد مرات تنزيل التطبيق تتضاعف خلال أسبوعين فقط، وتجاوز 8 ملايين عملية تنزيل عالمياً، على الرغم من أن الاشتراك فيه لا يزال قائم على الدعوات فقط.

وحالياً، فإن التطبيق متاح لمستخدم نظام “iOS” فقط إذ لا يوجد إصدار لمستخدمي نظام أندرويد حتى الآن. ويتيح هذا التطبيق إنشاء “غرف” Rooms والانضمام إليها لإجراء مناقشات صوتية مع الآخرين حول مختلف الموضوعات.

وتقتصر المناقشات على “كلوب هاوس” على الصوت فقط، إذ لا تتوفر ضمنه صور أو مقاطع فيديو، ويمكن الانضمام ومغادرة الدردشة في أي وقت.

لاستخدام ”كلوب هاوس“ بشكل احترافي.. إليكم هذا الدليل

صورة تظهر أيقونة تطبيق كلوب هاوس. المصدر: getty

كيفية إنشاء غرفة في “كلوب هاوس” وبدء المحادثة

  1. انتقل إلى تطبيق “كلوب هاوس” في هاتفك.
  2. اضغط على خيار (إنشاء غرفة) Create a Room وهو عبارة عن خانة الخضراء تظهر في أسفل الصفحة الرئيسية للتطبيق.
  3. سيُطلب منك بعد ذلك الاختيار من بين 3 أنواع من الغرف: (مفتوحة) Open أو (اجتماعية) Social أو (مغلقة) Closed. الأولى؛ الغرفة المفتوحة: هذه الغرفة ستكون مفتوحة للجميع في التطبيق، حيث يمكن لأي شخص المشاركة فيها. والثانية؛ الغرفة الاجتماعية: ستكون هذه الغرفة مخصصة لقائمة المتابعين فقط، حيث ستظهر للأشخاص في قائمة المتابعين لديك، ويمكنهم الانضمام إليها بمجرد ظهورها لهم في الصفحة الرئيسية. والثالثة؛ الغرفة المغلقة: ستقتصر هذه الغرفة على الأشخاص الذين تدعوهم فقط.
  4. في حالة اختيار (غرفة مغلقة) Closed؛ سيظهر لك خيار (اختيار المشاركين) Choose People لإضافة المشاركين. كل ما عليك فعله هو الضغط عليه ثم تحديد الأشخاص الذين تريدهم من قائمة المتابعين.
  5. بعد اختيار نوع الغرفة الذي يناسبك؛ اضغط على خيار (إضافة موضوع) Add a Topic الذي يظهر في الزاوية العلوية اليمنى، واكتب العنوان الذي ترغب. يقتصر العنوان على 60 حرفاً، وضع في اعتبارك أنك لن تتمكن من تعديله بعد أن تبدأ.
  6. اضغط على خيار (ابدأ الآن) Let’s Go.
  7. ضع في اعتبارك أنه يمكنك بدء غرفة خاصة وجعلها عامة في أي وقت من خلال النقر على زر “Open It Up” في أسفل الشاشة. وسواء كنت ستبدأ غرفة مغلقة أو اجتماعية أو مفتوحة، فمن السهل دعوة الأشخاص إلى الغرفة. وما عليك سوى الضغط على علامة الجمع الموجودة أسفل الشاشة والبحث عن الأشخاص الذين تريد دعوتهم. وعندما يأتي شخص ما تتابعه إلى الغرفة، سترى إشعاراً صغيراً أعلى الشاشة، وسيصبح تلقائياً من الجمهور والصوت غير مفعل له، ولكن يمكنه الحصول على فرصة التحدث فقط عندما يرفع يده طالباً منك التحدث، أو عندما تدعوه أنت للنقاش.

كيفية جدولة إنشاء غرفة في تطبيق “كلوب هاوس”:

يمكنك بدء غرفة في تطبيق “كلوب هاوس” بطريقتين: الأولى جدولة الغرفة، والثانية إنشاء الغرفة والبدء بالمناقشة على الفور. ومع هذا، فإن هناك العديد من المزايا التي تحصل عليها عند جدولة الغرفة:

  1. ستحصل على رابط للغرفة يمكنك مشاركته مع الآخرين بسهولة.
  2. سيتم إخطار متابعيك بموعد الغرفة من خلال الإشعارات.
  3. يمكنك إضافة وصف مفصل للموضوع الذي ستناقشه في الغرفة.

لجدولة إنشاء غرفة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى تطبيق “كلوب هاوس” في هاتفك.
  2. اضغط على أيقونة التقويم في الجزء العلوي من الشاشة، ثم اضغط على أيقونة التقويم التي عليها علامة (+) في الزاوية العلوية اليمنى.
  3. بعد ذلك؛ سترى شاشة (حدث جديد) New Event حيث يمكنك جدولة موعد مناقشة الموضوع في الغرفة.
  4. ابدأ بكتابة اسم (الحدث) – وهو اسم الموضوع الذي ستناقشه في الغرفة – يمكن أن يصل إلى 60 حرفاً.
  5. لديك أيضاً خيار إضافة (مضيف مشارك) co-host إلى الغرفة. سيتمكن المضيف المشارك من حذف الغرفة وتعديلها وإزالة الأشخاص منها، لذا كن حذراً بشأن من تقوم بتعيينه لهذا الدور
  6. حدد يوم ووقت الحدث، وإذا كنت تنتمي إلى نادٍ ما في التطبيق، فلديك خيار استضافة النادي أيضًا.
  7. الخطوة الأخيرة هي إضافة وصف للحدث، يمنحك تطبيق (كلوب هاوس) ما يصل إلى 200 حرفاً لوصف حدثك حتى يتمكن المتابعيين من الحصول على التفاصيل إذا كنت تريد ذلك.
  8. بعد الانتهاء من ملء تفاصيل الحدث، اضغط على خيار (نشر) Publish الموجود في الزاوية العلوية اليمنى.
  9. سيظهر حدثك المجدول بعد ذلك في أسفل الشاشة، انقر على خيار (مشاركة) Share إذا كنت تريد إرساله إلى أشخاص آخرين. يمكنك أيضاً نشرة كتغريدة عبر تويتر – إذا سجلت في التطبيق عبر حسابك في تويتر –  أو نسخ الرابط أو إضافته إلى التقويم الخاص بك.
  10. بعد جدولة حدثك، يمكنك تعديله في أي وقت أو حذفه.
  11. للعثور على الحدث الخاص بك، ما عليك سوى النقر على أيقونة التقويم في الجزء العلوي من الشاشة، ثم اضغط القائمة المنسدلة بجوار قائمة (Upcoming for You) في أعلى الشاشة، ثم اختر (My Events)، وستظهر لك جميع الأحداث التي جدولتها.
  12. عندما تكون مستعداً لبدء الغرفة، افتح تطبيق “كلوب هاوس” قبل دقائق قليلة من الموعد، ثم اضغط على خيار (بدء الغرفة) Start Room.

كيفية إضافة مشرف آخر في الغرفة ضمن “كلوب هاوس”

ضع في اعتبارك إضافة مشرف آخر واحد على الأقل إلى غرفتك، لأنه إذا كان عليك الابتعاد لإجراء مكالمة هاتفية وكنت المشرف الوحيد، فستنتهي الغرفة ولن تتمكن من الوصول إليها مرة أخرى. ولكن إذا كان لديك مشرف آخر في الغرفة وتحتاج إلى المغادرة، فستستمر الغرفة حتى تعود.

ولإضافة مشرف آخر كل ما عليك فعله هو الضغط على صورة الشخص الذي يناقشك في الغرفة واختر (اجعله مشرف الجلسة) Make a Moderator، وفق ما ذكر موقع “aitnews”. 

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.