انفجار نيزك في سماء بريطانيا

 

انطلق نيزك كبير عبر سماء بريطانيا ليلة الأحد، مما أسعد أولئك المحظوظين الذين تمكنوا من رصده.

تم رصد النيزك قبل الساعة العاشرة مساءً بقليل وظل مرئيًا لمدة سبع ثوانٍ تقريبًا. تم الفيديوهات من قبل كاميرات المراقبة امام المنازل والكاميرات الأمنية في مانشستر وكارديف وهونيتون وباث وميدسومر نورتون وميلتون كينز.

https://twitter.com/UKMeteorNetwork/status/1366156522120744963

قالت شبكة النيازك في بريطانيا، وهي مجموعة من علماء الفلك الهواة الذين كانوا يستخدمون الكاميرات لتسجيل مشاهدات النيزك في جميع أنحاء بريطانيا منذ عام 2012، إن النيزك كان مثل الكرة النارية.

وكتبت المجموعة على تويتر:”من مقطعي خلال الفيديو اللذين رأيناهما كان نيزكًا بطيئًا يتحرك بشكل واضح للعيان”.

النيازك هي مادة فضائية تحترق عند دخولها الغلاف الجوي للأرض. الكرات النارية هي نيازك لامعة بشكل خاص والتي من الناحية النظرية قد تكون مرئية في وضح النهار.

وفقًا لجمعية النيازك الأمريكية (AMS) ، فإن الكرات النارية عمومًا تبلغ قوتها -4 ، ساطعة مثل كوكب الزهرة عند رؤيتها في المساء أو في الصباح.

رصد النيزك في بريطانيا

 

وقالت AMS إنه بينما “تحدث عدة آلاف من الشهب بحجم كرة نارية في الغلاف الجوي للأرض كل يوم” ، فإن معظمها يسقط فوق المحيط أو مناطق غير مأهولة.

وقالت شبكة النيازك في بريطانيا إن أكثر من 120 شخصًا أبلغوا عن رؤية نيزك ليلة الأحد.

وكتب أحد مستخدمي تويتر: “اعتقدت في البداية أنها نجمة أو طائرة ساطعة، ثم أصبحت أكبر وأسرع، ثم أضاء وميض ضخم السماء وانفجر خلفه شرارات مثل الألعاب النارية!”.

 

سحب رملية تصبغ سماء دول أوروبية باللون الأصفر
غطت سحب من الغبار الرملي الذي حملته الرياح من الصحراء، سماء عدة مدن أوروبية، ما أدى إلى «تلوين» أجواء البلدان باللون الأصفر.