روسيا تعلن عن إطلاق أول قمر صناعي لمراقبة المناخ والبيئة في القطب الشمالي (صور)

لفتت الوكالة إلى أن روسيا تعتزم إطلاق قمر صناعي ثان في عام 2023 وإن القمرين معا سيرسلان على مدار الساعة الرصد الكامل للطقس في المحيط المتجمد الشمالي وسطح الأرض.

image

صاروخ "سويوز" الذي يحمل القمر الصناعي "أركتيكا - إم" في قاعدة بايكونور في كازاخستان. المصدر: غيتي

أخبار الآن | روسيا business-standard

روسيا تُطلق القمر الصناعي ”أركتيكا – إم“ لمراقبة المناخ في القطب الشمالي

أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، عن إطلاق صاروخ “سويوز” من قاعدة بايكونور في كازاخستان، يوم أمس، محملا بأول قمر صناعي روسي، يحمل اسم “أركتيكا – إم”، لمراقبة المناخ في القطب الشمالي.

وقال ديمتري روغوزين رئيس وكالة روسكوزموس الفضائية الروسية في منشور على تويتر إن القمر الصناعي وصل بنجاح إلى المدار المحدد بعد إطلاقه من قاعدة بايكونور في قازاخستان بصاروخ سويوز.

روسيا تعتزم إطلاق قمر صناعي ثان

وقالت “روسكوزموس” في بيان إن نظام “أركتيكا” الفضائي للأرصاد الجوية المائية ومراقبة المناخ “مصمم لمراقبة المناخ والبيئة في منطقة القطب الشمالي”.

ولفتت الوكالة إلى أن روسيا تعتزم إطلاق قمر صناعي ثان في عام 2023 وإن القمرين معا سيرسلان على مدار الساعة الرصد الكامل للطقس في المحيط المتجمد الشمالي وسطح الأرض.

وأضافت أن القمر الصناعي سيكون قادرا في المدار السليم على رصد والتقاط صور للقطب الشمالي كل فترة تتراوح بين 15 و30 دقيقة وهو ما لا تتمكن من فعله بشكل مستمر الأقمار الصناعية التي تتخذ مدارات فوق خط الاستواء.

وقالت روسكوزموس إن القمر الصناعي سيكون قادرا أيضا على إعادة بث إشارات الاستغاثة من السفن أو الطائرات أو الأشخاص في المناطق النائية في إطار البرنامج الدولي للبحث والإنقاذ عبر الأقمار الصناعية كوسباس-سارسات.

روسيا تعلن عن إطلاق أول قمر صناعي لمراقبة المناخ والبيئة في القطب الشمالي (صور)
صاروخ “سويوز” الذي يحمل القمر الصناعي “أركتيكا – إم” في قاعدة بايكونور في كازاخستان. المصدر: غيتي

أهمية القطب الشمالي

وتعد التنمية الاقتصادية في القطب الشمالي، وهي قارة تتكون أساسا من الجليد الذي يغطي القطب الشمالي، أحد الأهداف الرئيسية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خصوصاص أنه يحتوي على احتياطات ضخمة من النفط والغاز.

 

ناسا تنهي جدلية الأرض المسطحة بفيديو من الفضاء
أخيرا ناسا تقول كلمتها الفصل..الأرض ليست مسطحة. وذلك بإصدارها مقطع فيديو جديدا التقطه أحد أقمارها الاصطناعية، يثبت كروية الأرض.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.