تطبيق جديد يثير ضجة كبيرة.. ما هو ”كلوب هاوس“؟

شهد تطبيق جديد يُسمى “كلوب هاوس” إقبالًا كبيرًا من المستخدمين خلال الأيام الماضية، على الرغم من أنه موجود منذ شهر مارس (آذار) 2020. ويتطلب الاشتراك فيه دعوة خاصة ممن سبق واشتركوا، بإضافة إلى أنه متاح لمستخدمي نظام iOS فقط. وبالرغم من كل ذلك، يزداد عدد المستخدمين بسرعة، كما زاد عدد الدعوات. وقُدرت قيمة التطبيق بحوالي 100 مليون دولار على الرغم من وجود 1500 مستخدم فقط في ذلك الوقت.

إليكم أبرز المعلومات عن تطبيق ”كلوب هاوس“:

ما هو تطبيق “كلوب هاوس”؟

هو تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي, ولكنه عكسهم تمامًا لا يعتمد على كتابة النصوص أو مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، بل هو تطبيق للدردشة الصوتية فقط، حيث إنه قائم على الصوت، وليس النص، ما يجعله يبدو وكأنه بودكاست تفاعلي أو مكالمة صوتية جماعية.

 

ليس متاحاً للجميع.. ما هو تطبيق ”كلوب هاوس“ وما سر انتشاره؟

تطبيق “كلوب هاوس”. المصدر: غيتي

باختصار، يتيح لك التطبيق إنشاء (غرف) Rooms والانضمام إليها، حيث يمكنك بعد ذلك الدردشة مع الآخرين في مكالمة صوتية جماعية كبيرة. لا توجد صور أو مقاطع فيديو أو حتى نصوص – فقط صوت – ويمكن للمستخدمين الانضمام ومغادرة الدردشة في أي وقت، وتحويل أي غرفة إلى قاعة اجتماعات عامة.

والتطبيق متاح حاليًا لمستخدمي نظام (iOS) فقط، حيث لا يوجد إصدار لمستخدمي نظام أندرويد بعد، يمكن دخوله حتى الآن من خلال دعوة فقط، ويسمح للأعضاء بالانضمام إلى غرف افتراضية لإجراء مناقشات صوتية حول مختلف الموضوعات.

كيف يمكنك الانضمام إلى التطبيق؟

هناك طريقتان للانضمام إلى تطبيق “كلوب هاوس” ، الأولى من خلال الحصول على دعوة من شخص انضم إلى التطبيق بالفعل، حيث يحصل كل مستخدم جديد على دعوتين، ويكسبون المزيد مع استخدامهم للتطبيق.

بينما الطريقة الثاني فهي تتطلب منك تنزيل التطبيق ثم تسجيل اسمك في قائمة الانتظار، ولكن ليس هناك ما يضمن لك الحصول على حساب بهذه الطريقة خصوصا خلال الأيام التي تشهد إقبالًا كبيرًا.

بمجرد الحصول على دعوة للانضمام للتطبيق، يمكنك تنزيل التطبيق في هاتف آيفون لأنه الجهاز الوحيد القادر حاليًا على تشغيله، أما أجهزة أندرويد فلم يُطلق لها إصدار من التطبيق بعد، ولكن تخطط الشركة الآن للتوسع بأسرع ما يمكن وفتحه للجميع قريبًا.

 

ما علاقة إيلون ماسك؟

الإقبال الكبير والمفاجئ على التطبيق كان نتيجة إعلان إيلون ماسك، مؤسس شركتي SpaceX وتيسلا عن استضافته لمحادثة صوتية مع فلاد تينيف الرئيس التنفيذي لتطبيق روبن هود.

 

وسبق أن دعم ماسك تطبيق سيجنال للتراسل الفوري – خلال أزمة تغيير واتساب لساسية الخصوصية الخاصة به – وحضّ متابعيه على استخدامه قبل أن يشجعهم على استخدام تطبيق “كلوب هاوس”.

 

“كلوب هاوس” في الصين

 

يجتذب تطبيق التواصل الصوتي المباشر “كلوب هاوس” أعدادا كبيرة من المستخدمين من البر الرئيسي الصيني، ويشهد مناقشات مستفيضة حول الحقوق والهوية الوطنية وغيرها من المواضيع ذات الحساسية.

ليس متاحاً للجميع.. ما هو تطبيق ”كلوب هاوس“ وما سر انتشاره؟

تطبيق كلوب هاوس. المصدر: غيتي

وبالصينية، استمع آلاف المستخدمين إلى مناقشات صوتية واسعة النطاق تشمل موضوعات، منها معسكرات الاعتقال في شينجيانغ، واستقلال تايوان، وقانون الأمن القومي في هونغ كونغ.

وتحظر الصين تطبيقات التواصل الاجتماعي الغربية، مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب، وتفرض رقابة صارمة على الإنترنت المحلي، للتخلص من المحتوى الذي قد يؤثر سلبا على الحزب الشيوعي الحاكم، وقد انتشرت العديد من التقارير التي تُشير إلى قيام بكين بحظره.

 

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.