جديد “هيونداي”.. سيارة كهربائية خارقة

أطلقت شركة هيونداي الكورية الجنوبية، الثلاثاء، سيارتها الكهربائية الجديدة “IONIQ 5″، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وتقول الشركة إن النموذج يعتمد على منصة جديدة للسيارات الكهربائية فقط، تستخدم تقنية وحدة البطارية الخاصة بها وتتطلب مكونات أقل من سيارات هيُونداي الكهربائية الحالية، مما يتيح إنتاجاً أسرع بتكلفة أقل.

هيونداي تطلق سياراتها الكهربائية الجديدة ”IONIQ 5“

سيارة هيُونداي الجديدة “Ioniq 5”. المصدر: reuters

هيونداي تهدف مع كيا إلى بيع مليون مركبة كهربائية في العام 2025

ويعدّ إطلاق “IONIQ 5” الركيزة الأساسية لهدف هيونداي طويل الأجل للاستحواذ على 10% من مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بحلول العام 2025.

ويشكل هذا الرقم ارتفاعاً من الحصة السوقية المجمعة البالغة 7.2% لهيُونداي وكيا معاً خلال الفترة من شهر يناير/كانون الثاني إلى شهر سبتمبر/أيلول في العام 2020.

ومع هذا، تهدف شركة هيونداي وشركتها الشقيقة كيا معاً إلى بيع مليون مركبة كهربائية في العام 2025.

وقال تشانغ جاي هون، رئيس هيُونداي موتور في مؤتمر صحفي: “نتوقع زيادة الطلب العالمي على السيارات الكهربائية هذا العام بأكثر من 30% مقارنة بالعام الماضي”.

هيونداي تطلق سياراتها الكهربائية الجديدة ”IONIQ 5“

سيارة هيُونداي الجديدة “Ioniq 5”. المصدر: reuters

وتحظى “IONIQ 5” بمدى قيادة أقصى يبلغ نحو 480 كيلومتر (298 ميلاً)، بزيادة 20% تقريباً عن سيارة “Kona” الكهربائية، التي كانت تمتلك في السابق أطول مدى بين مجموعة سيارات هيونداي الكهربائية.

وقالت هيونداي في بيان إنها توفر خيارين لحزمة البطاريات – 58 كيلو واط أو 72.6 كيلو واط – وتكون متاحة في مناطق محددة بدءاً من النصف الأول من عام 2021.

ولم تكشف شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية عن سعر “IONIQ 5″، لكن مايكل كول، رئيس هيُونداي موتور في أوروبا قال: “يبدأ السعر في أوروبا من نحو 42 ألف يورو (51100 دولار) قبل الحوافز الحكومية”.

وتستهدف هيُونداي مبيعات 100000 وحدة على مستوى العالم العام المقبل، بنحو بين 30 و 40% في أوروبا، 30% في أمريكا الشمالية و 20% في كوريا الجنوبية.

وقد تتمكن هيُونداي من زيادة تواجدها في سوق السيارات الكهربائية العالمية لأنها تضيف سيارة كهربائية جديدة، مع الأخذ في الاعتبار أن الشركة أظهرت أداءً قوياً مع سيارة “Kona” الكهربائية.